المشاهد نت

6 حالات انتهاك ضد الحريات الإعلامية خلال سبتمبر 2023م

الانتهاكات للحريات الاعلامية في اليمن صورة تعبيرية

تعز – خليل مراد :

أعلن مرصد الحريات الإعلامية عن توثيق 6 حالات انتهاك ضد الحريات الإعلامية خلال شهر سبتمبر من العام 2023.

وخلال شهر سبتمبر الماضي أكد مرصد الحريات أن الانتهاكات التي سجلها تنوعت بين حالة اعتقال واحدة وأخرى احتجاز إلى جانب ثلاث حالات تهديد وحالتي استجواب ومحاكمة صحفيين على خلفية نشر.

وتصدرت الحكومة اليمنية قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن بواقع أربع حالات انتهاك من إجمالي الحالات المسجلة لشهر سبتمبر، وحالة مارستها جماعة الحوثي، وحالتين سجلت ضد مجهولين.

ورصد التقرير خلال الشهر الماضي حالتي انتهاك مورست في مدينة صنعاء، وحالتي انتهاك أخرى في محافظة عدن، وحالة واحدة في محافظات حضرموت وإب والحديدة كلًا على حدة.

إقرأ أيضاً  ضياع حق المرأة في التعليم والعمل بسبب الحرب 

وأكد المدير التنفيذي لمرصد الحريات الإعلامية محمد إسماعيل أن جميع أطراف الصراع في اليمن تمارس الانتهاكات ضد الصحفيين وبدرجات متفاوتة.

وأضاف أن الحكومة اليمنية أصبحت تتصدر قائمة الانتهاكات ضد الصحفيين خلال الفترة الأخيرة في الوقت الذي كان يفترض أن تكون الملاذ الآمن للصحفيين.

كما أشار إلى تراجع عدد الانتهاكات في مناطق سيطرة جماعة الحوثي وأنه لا يعني بالضرورة تحسن مؤشر حرية الصحافة والتعبير هناك، بل على العكس تمامًا، فقد أدت المضايقات التي مارستها الجماعة بكافة أشكالها إلى تصحر مناطق سيطرتها من الإعلام والصحفيين الذين يحملون رأيًا معارضًا لها.

مقالات مشابهة