المشاهد نت

حجز أموال نجل الرئيس الأسبق 

أحمد نجل الرئيس الاسبق على عبدالله صالح

صنعاء – نبيل شايع

الادعاء

حجز تحفظي لأموال نجل الرئيس الأسبق صالح بتهمة التخابر مع التحالف العربي

الخبر المتداول

تداول منصات ومواقع إخبارية يمنية وأجنبية، في 18 أكتوبر 2023، خبرا يفيد قرار محكمة عسكرية واقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي في صنعاء، بحجز أموال وممتلكات نجل الرئيس الأسبق، أحمد علي عبدالله صالح، ووالده  بتهمة “التخابر ” مع التحالف العربي، وتسهيل احتلال جزر يمنية. حصد الخبر مئات التفاعلات عبر تلك المواقع والمنصات.

الناشرون

البوابة اليمنية للأخبار

عربية نيوز

قناة العالم

 موقع متابعات

صحيفة الأيام 

تحقق المشاهد

من خلال التحقق الذي قام به “المشاهد” تبيّن أن  الخبر صحيح. إذ نشرت وكالة سبأ الحكومية في صنعاء، ووسائل إعلام أخرى تديرها جماعة الحوثي ضمن خبر موسع عن جلسة محاكمة لضباط عسكريين يمنيين مناوئين لها من بينهم رئيس هيئة الأركان للجيش في الحكومة المعترف بها دوليا، صغير بن عزيز وعضو المجلس الرئاسي، طارق صالح. 

وجاء في خبر وكالة سبأ “أن المحكمة العسكرية المركزية، في صنعاء عقدت  يوم الأربعاء  18 أكتوبر ، 2023 ، جلسة للنظر في القضية رقم 19 لسنة 1444 هجرية، المرفوعة ضد المتهم العميد الركن أحمد علي عبدالله صالح ؛ في وقائع اتصال مباشرة، والتخابر مع دول التحالف، وتسهيل العمليات القتالية للتحالف في اليمن وامداده لها بالجند والمقاتلين، مقابل حصوله على ميزات وإعفاءات متعلقة بأموال مختلسة من أموال الشعب اليمني يستثمرها هو ووالده في الخارج.”

كما تضمن قرار المحكمة “إعلان المتهم، والحجز التحفظي على جميع أمواله وممتلكاته تحت أي مسمى، وفي أي يد كانت، والتأجيل إلى الجلسة المقبلة.”

إقرأ أيضاً  تكحيل العين…طقس رمضاني مهدد بالاختفاء في صنعاء

وقالت وكالة سبأ أن المحكمة العسكرية المركزية أقرت إعلان المتهمين وإنفاذ الحجز التحفظي بتهم التخابر مع التحالف العربي والولايات المتحدة الأمريكية كلا من:

1- عميد / صغير حمود أحمد بن عزيز- رئيس هيئة الأركان للجيش في الحكومة المعترف بها دوليا

2- عميد/ إسماعيل حسن عبدالله زحزوح- قائد عسكري في الحكومة المعترف بها دوليا

3- عقيد/ محمد زيد ابراهيم

4-ملازم/هشام محمد علي المقدشي

5-عميد/ طارق محمد عبدالله صالح

عقوبات أممية

وجدد مجلس الأمن الدولي  في فبراير 2023 بقرار رقم (2675) للعام (2023) قراره رقم (2140) للعام (2014) الذي يفرض عقوبات تجميد الأصول ومنع السفر للأفراد والكيانات التي تهدد الأمن والسلام في اليمن حتى منتصف نوفمبر 2023. يأتي اسم نجل الرئيس الأسبق، أحمد علي عبدالله صالح، زعيم جماعة الحوثي، عبد الملك الحوثي وجماعته وأفراد آخرين من قيادات جماعة الحوثي ضمن قائمة مجلس الأمن للأفراد والكيانات التي تهدد الأمن والسلام في اليمن .

من هو احمد صالح؟

أحمد علي عبدالله صالح هو النجل الأكبر للرئيس الأسبق علي عبدالله صالح الذي أجبر على التخلي عن السلطة عقب احتجاجات شعبية في 2011 ضمن أحداث الربيع العربي التي أطاحت بزعماء عرب في تونس، ليبيا، ومصر. شغل أحمد قيادة ما كان يعرف بقوات النخبة في الجيش اليمني “الحرس الجمهوري”  أثناء حكم والده، وعين بعد عزله سفيرا لليمن في الإمارات العربية المتحدة.

المصادر

وكالة سبأ نسخة صنعاء-  26 سبتمبر نت نسخة صنعاء -صحيفة الثورة نسخة صنعاء-قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن

مقالات مشابهة