المشاهد نت

تسجيل حالات إصابة بالكوليرا في محافظة شبوة

شبوة – أسامة الكُربش

كشف مدير مكتب الصحة في محافظة شبوة علي ناصر الذيب أن هناك انتشارًا لمرض الكوليرا في مخيمات المهاجرين الأفارقة القادمين لليمن.

وأوضح الذيب في حديثه لـ” المشاهد” أنه تم تسجيل 48 حالة اشتباه بالمرض، تم تأكيد إصابة 11 حالة بعد إجراء الفحوص المخبرية على 20 من الحالات المشتبه بها ومن بين هذه الحالات ثلاث حالات تعرضت لفشل كلوي.

وأشار الذيب إلى أن الكوليرا منتشرة في اثنين من مخيمات المهاجرين بمدينة عتق عاصمة محافظة شبوة وحسب الذيب فإن كل مخيم يضم من 250 إلى 300 مهاجر.

أكد الذيب بأن مكتب الصحة خلال الأيام الماضية أقر تكليف لجنة طوارئ لاحتواء الوباء والسيطرة عليه وعمل الإجراءات الاحترازية.

وأضاف أن اللجنة تقوم بالنزول الميداني بشكل يومي لمخيمي المهاجرين لمتابعة وترصد أي حالات اشتباه جديدة، بالإضافة للقيام بعمليات كلورة لآبار وخزانات المياه في مركز المحافظة.

إقرأ أيضاً  حرمان المرأة العمل بسبب الزوج

وفي ذات السياق فقد حذرت منظمة أطباء بلا حدود “MSF” من زيادة انتشار حالات الإصابة بالكوليرا في محافظة شبوة حيث قالت في تقرير لها إنها رصدت زيادة ملحوظة في عدد حالات الكوليرا المشتبه بها الواردة إلى مستشفى عتق للأمومة والطفولة بشبوة.

وقالت المنظمة في تقريرها إنها تلقت الخميس الماضي بلاغات عن 40 حالة مشتبه بها وبعد إجراء الفحوصات التأكيدية السريعة تم تأكيد 26 منها على أنها كوليرا.

وشددت “أطباء بلا حدود” على ضرورة اتخاذ تدابير استباقية عاجلة وسريعة لوقف توسع حالات الكوليرا نظرًا لأنه مرض شديد العدوى ويصيب كلًا من الأطفال والبالغين، ويمكن أن يؤدي إلى أعراض خطيرة مثل الإسهال المائي الحاد، وإذا تُرك دون علاج يمكن أن يؤدي إلى الوفاة في غضون ساعات.

مقالات مشابهة