المشاهد نت

ما حقيقة صفقة أسلحة بين الحوثيين وشركة إسرائيلية؟

السفينة جالكسي التي استولى عليها الحوثيون في البحر الأحمر-19 نوفمبر 2023-وكالة سبأ

صنعاء-نديم محمود

الادعاء

صفقة أسلحة بين جماعة الحوثي وإسرائيل

الخبر المتداول

انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي خلال الفترة 20 – 25 نوفمبر الجاري، صورة ادعَى ناشروها أنها لوثيقة تكشف عن صفقة أسلحة بين جماعة الحوثي وشركة أسلحة إسرائيلية.

الوثيقة التي تداولها مستخدمون عبر منصتي فيسبوك وإكس، يظهر فيها توجيه من رئيس المجلس السياسي الأعلى لجماعة أنصار الله الحوثيين، مهدي المشاط إلى رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية (لم يذكر اسمه) بـ”إكمال شراء صفقة أسلحة (لم تحدد نوعها) من شركة “سكاي لوك” الإسرائيلية مع ضرورة الالتزام بالسرية العالية وانجاز الصفقة بأسرع وقت”. ويظهر في الصورة المتداولة أن الوثيقة صُدرت بتاريخ 6 أبريل 2021.

الناشرون

منير الماوري

فاروق السامعي حيدرة

حراس الجمهورية

محمد العزيزي

تحقق المشاهد

بعد التحقق من الصورة المتداولة للوثيقة تبيّن أنها مفبركة. حيث أرشد البحث العكسي للصور أنها مفبركة وتم فبركتها  من وثيقة سابقة نُشرت في يناير 2020. والوثيقة الأصلية تعود لتوجيه من المشاط إلى ما يسمى حكومة الإنقاذ (غير معترف بها) لتنفيذ ما سماها “المرحلة الأولى من خطة الإنعاش والتعافي الاقتصادي”.

إقرأ أيضاً  لحج.. متطوعون يَشُقّون طريقًا يربط مديرية القبيطة

وبالعودة إلى الوثيقة المتداولة نرى أنه تم تغير لونها لتبدو كأنها صحيحة بينما شكل الخط متغير إذ نجد أنه استخدم ثلاثة خطوط مختلفة وهذا ما لا يتم في الوثائق الرسمية.

خلال البحث أيضًا نجد أنه سبق أن تم استخدام الوثيقة ذاتها في سياق تضليل آخر في فبراير 2021.

كما أن شركة “سكاي لوك” لا تعمل في بيع الأسلحة الهجومية. وتُعرّف نفسها بأنها متخصصة بتصميم وتصنيع تقنيات مضادة للطائرات بدون طيار للكشف عن الطائرات بدون طيار غير المصرح بها والتحقق منها وإبطال مفعولها.

السياق 

يأتي نشر الوثيقة المفبركة بعد أيام من الإعلان عن استيلاء جماعة الحوثي على سفينة تجارية مرتبطة برجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر. 

جاء ذلك في سياق سلسلة هجمات استهدف فيها الحوثيون إسرائيل ردًا على هجوم إسرائيل على قطاع غزة في فلسطين. لحق الهجمات التهديد في منتصف نوفمبر الجاري باستهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

مقالات مشابهة