المشاهد نت

أين ولد الشاعر الجابري؟ 

الشاعر الراحل أحمد الجابري

عدن -صلاح بن غالب 

الادعاء

ولد الشاعر أحمد الجابري في مدينة عدن، جنوب اليمن.

الخبر المتداول

تداولت مواقع اخبارية وقنوات فضائية خبر وفاة الشاعر اليمني أحمد محمد الجابري وسيرته الذاتية منذ ولادته حتى كتابته الشعر.  وذكرت ان الجابري ولد في مديرية التواهي بمحافظة عدن (جنوب اليمن) عام1936م، فيما بعضها نشر خبر عن وفاته في العاصمة المصرية القاهرة. 

الناشرون

قناة اليمن الفضائيّة

الموقع بوست

موقع صحيفة الايام اليمنية 

موقع المشاهد 

ويكيبيديا 

موقع المعرفة 

القدس العربي 

المشهد اليمني 

الناشط صلاح أحمد غالب 

تحقق المشاهد

من خلال البحث والتحري عن ما ورد في سيرة الشاعر اليمني الراحل أحمد غالب محمد الجابري تبين أن بعض المعلومات المتداولة غير صحيحة، خصوصا محل ميلاده. 

أحد أقارب الجابري، الأستاذ الجامعي رائد الدوس، قال في حديث  لـ “المشاهد” أن الجابري من مواليد قرية مارة بمنطقة الشويفة بمديرية خدير شرق محافظة تعز، وليس صحيحاً انه من مواليد مدينة عدن. 

إقرأ أيضاً  الشاعر الأهدل: خصوصية «اللهجة» جعلت للغناء التهامي لونًا مستقلًا

وأضاف انه انتقل إلى مدينة عدن، جنوب اليمن، مع والده الذي كان يعمل في التجارة بمديرية المعلا، مطلع أربعينات القرن الماضي.  تلقى تعليمه الأساسي في مدارس مدينة عدن، ثم سافر في عام 1953 إلى القاهرة لإكمال الدراسة والتحق بكلية التجارة في جامعة القاهرة.

كتب الشاعر الجابري اكثر من 200 من قصيدة ما بين موشح واغنية. غنى له كبار الفنانين اليمنيين مثل ايوب طارش، ومحمد مرشد ناجي،  وعبدالرب إدريس،عبدالباسط عبسي.

في يوم السبت 6 يناير /كانون الثاني الجاري وافاه الأجل في العاصمة اليمنية صنعاء عن عمر ناهز 88عاماً، وليس صحيح أنه توفي في العاصمة المصرية القاهرة كما ورد في بعض المواقع الإخبارية آنفة الذكر. 

المصادر

أحد أقارب الشاعر الراحل أحمد الجابري

مقالات مشابهة