المشاهد نت

مسح ميداني أثري في أبين

متحف زنجبار - المشاهد

فهمي عبدالقابض

كشف مدير عام مكتب الآثار في محافظة أبين (جنوبي اليمن) ربيع عبدالله محمد لـ”المشاهد” عن تضرر الكثير من المعالم الأثرية في المحافظة جراء التدخلات البشرية والطبيعية، كموقع الطرو والطرية والقريات والعصلة.

وقال إنه تم إخراج ما تبقى في المحافظة من آثار من أبين ليتم الاحتفاظ بها في البنك المركزي في عدن، نظرًا لعدم وجود حماية رسمية عليها.

وأشار إلى بعض المواقع الأثرية التي تعرضت للتخريب بسبب الحرب وأبرزها المتحف الوطني الذي نُهبت كل محتوياته الأثرية وأثاثه ومكاتبه في العام 2011 من قبل العناصر الإرهابية، وموقع الشيخ سالم الأثري الذي تعرض للحفر لعمل الخنادق والمتارس وتحويله لثكنة عسكرية في العام 2019.

وطالب بإخلاء مبنى مكتب الآثار في المحافظة الذي تم تحويله لسكن للنازحين حسب تعبيره .

وقال إن قطاع الآثار في المحافظة من أكثر القطاعات إهمالًا من قبل الجهات الرسمية.

إقرأ أيضاً  حرمان المرأة العمل بسبب الزوج

وأوضح أن مكتب الآثار نفذ حملة مسح ميدانية نتج عنها اكتشاف العديد من المعالم الأثرية التي يعود تاريخها إلى حقب وعصور زمنية قديمة وهي بحاجة للاهتمام من قبل الجهات الرسمية والمنظمات الميدانية.

ودعا الجهات الرسمية والمعنية بالآثار إلى النظر بعين الاهتمام لقطاع الآثار والوقوف بكل حزم في حل قضايا هذا القطاع في المحافظة.

وبحسب نتائج آخر مسح للآثار في المحافظة، فإن إجمالي عدد المواقع الأثرية البارزة بلغ 83 موقعًا أبرزها قرية القرو الأثرية ومتحف زنجبار بمدينة زنجبار ومتحف المشهور بمدينة أحور ويضم العديد من المخطوطات الأثرية ومقتنيات من الحياة الأبينية القديمة وتاريخ سلطنة العوالق السفلى التي قامت بالمدينة، وتعود هذه المعالم لعصور مختلفة تمتد من العصر الحجري إلى عصر الإسلام.

مقالات مشابهة