المشاهد نت

تعز: مواطنون يشتكون من عدم توفر لقاحات الأطفال في مستشفيات المدينة

تعز – محمد محروس :

 

اشتكى عدد من المواطنين اليوم الثلاثاء لــ” المشاهد” من عدم توفر اللقاحات الخاصة بالأطفال في مستشفيات مدينة تعز جنوبي اليمن.

وقال محمد علي ، مواطن من تعز، إنه لم يجد لقاحًا لابنته البالغة من العمر شهرين في المستشفى السويدي للأمومة والطفولة أو في المستشفيات الحكومية الأخرى. وفي هذا الصدد قال الدكتور ياسر النصاري نائب مدير المستشفى السويدي للأمومة والطفولة بتعز إن كميات اللقاحات التي تصل إلى المستشفى محدودة ولا تكفي لتغطية احتياجات يومين في الشهر. وأضاف النصاري: أن المستشفى بحاجة إلى ما لا يقل عن 50 لقاحًا يوميًا لتلبية احتياجات الأطفال اليومية بحسب خطة التحصين الروتينية .

وأشار النصاري إلى أن النقص الحاصل في اللقاحات بسبب عدم تلبية الاحتياج من مركز الرعاية الصحية بالمحافظة الذي يعد مصدر توزيع هذه اللقاحات. من جهته أرجع الدكتور فهد حسن مدير مستشفى المظفر إلى أن مشكلة عدم توفر اللقاحات هو أن هذه اللقاحات مازالت تأتي من صنعاء وتعرقل من قبل جماعة الحوثي، مؤكدًا بأن العمل جارٍ لتحويل مصدر هذه اللقاحات إلى عدن بالتنسيق مع مكتب الصحة ووزارة الصحة في الحكومة.

إقرأ أيضاً  آخر المستجدات حول تشغيل مطار المخا

من جهته أوضح الدكتور وليد الوتيري رئيس المنظمة الوطنية للتنمية الصحية أن السبب الرئيسي وراء عدم انتظام توفر اللقاحات في تعز يعود لانعدام القدرة التخزينية بسبب خروج الثلاجة المركزية عن العمل والتي كانت تمد تعز ومحافظات أخرى مجاورة إضافة إلى صعوبة إدخال الكميات المطلوبة.

وأضاف الوتيري: أن الأطفال مهددون بالخطر في ظل عدم انتظام لقاحاتهم حيث باتوا عرضة للأمراض القاتلة التي كانت المنظمات الدولية قد أعلنت عن خلو اليمن منها قبل سنوات. وتعد مدينة تعز من أكثر المحافظات كثافة سكانية في اليمن بحسب آخر إحصاء سكاني في العام 2004.

مقالات مشابهة