المشاهد نت

توافق حكومي وحوثي للإفراج عن محتجزين

المشاهد – خاص

انطلقت، صباح الأحد، الجلسة الختامية لمشاورات الإفراج عن المحتجزين لدى أطراف الصراع اليمني، والجارية منذ أيام في سويسرا، برعايةٍ أممية، ومن المقرر إعلان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيتث، نتائج المشاورات خلال الجلسة.

وأكدت مصادر مقربة من المشاورات الأممية لـ “المشاهد” أن وفدي الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي توافقا على إطلاق نحو 1080 محتجزًا، بينهم 19 سعوديًا، كدفعة أولى.

وأكد مكتب المبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن في بيانٍ تلقى “المشاهد” نسخةً منه، أن الموفد الأممي مارتن غريفيتث، والمدير الإقليمي للشرق الأدنى والأوسط في اللجنة الدولية للصليب الأحمر فابريزيو كاربوني، سيعلنان اليوم الأحد نتائج مشاورات الأطراف اليمنية، في مؤتمر صحفي عقب الجلسة الختامية.

إقرأ أيضاً  المنخفض الجوي .. أضرار في البنية التحتية بـ المهرة وحضرموت

وترعى الأمم المتحدة بالشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر اجتماع الأطراف اليمنية في ملف المحتجزين، ضمن الجولة الرابعة في مدينة موتنرو السويسرية، منذ الـ 18 سبتمبر الجاري؛ للوصول إلى تنفيذ أكبر صفقة تبادل محتجزين.

وكان وفد الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي قد توافقا في آخر اجتماع لهما في العاصمة الأردنية منتصف فبراير الماضي، والذي استمر سبعة أيام، على تبادل 1420 أسيرًا ومحتجزًا، مقابل 520 من الحكومة اليمنية.

كما نص الاتفاق على أن تفرج جماعة الحوثي، ضمن هذه العملية، على واحدٍ من المشمولين الأربعة بقرار مجلس الأمن، وهم ناصر منصور هادي شقيق الرئيس اليمني، ووزير الدفاع اليمني السابق محمود الصبيحي، وفيصل رجب، والقيادي في حزب الإصلاح محمد قحطان.

مقالات مشابهة