fbpx

المشاهد نت

تحذيرات من موجة غبار بالمناطق الصحراوية والجبلية

صنعاء – وداد ناصر

حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية من موجة غبار وأتربة مثارة على أغلب المناطق الصحراوية والجبلية من اليمن، خلال الساعات القادمة.

وأضاف المركز على صفحته في الفيس بوك، أن الأجواء على أغلب المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية، ستكون صحوة إلى غائمة جزئيًا، وحارة نسبيًا مع تشكل سحب ركامية، خلال الساعات القادمة.

وذكر المركز، أن الأجواء ستكون صحوة إلى غائمة جزئياً وحارة مع رطوبة عالية، ورياح معتدلة السرعة على المناطق الساحلية الشرقية والغربية، كما ستكون الأجواء صحوة وجافة، وحارة إلى شديدة الحرارة في المناطق الصحراوية.

وأوضح الأرصاد أن تحليل صور الأقمار الإصطناعية تبيّن نشاطًا ملحوظًا للرياح السطحية مصحوبة بهبات لحظية للرياح تصل إلى 32 عقدة، والتي تعمل على إثارة الأتربة والرمال أثناء النهار مع هدوء نسبي لنشاط الرياح والغبار ليلاً.

إقرأ أيضاً  مروحية عسكرية تحلق في أجواء صنعاء

كما توقع المركز أن تكون الأجواء مغبرة إلى مغبرة نسبيًا على الأجزاء الغربية من المناطق الصحراوية لمحافظات (الجوف، مأرب)، وتمتد غربًا إلى المرتفعات الجبلية والتي تتأثر بها محافظات (صنعاء، صعدة، عمران، ذمار، البيضاء، الضالع).

ونبه المركز الوطني للأرصاد الإخوة المواطنين في المناطق المتأثرة بالغبار المثار بتوخي الحيطة والحذر، خصوصًا الأخوة سائقي المركبات، وذلك بسبب التدني في مدى الرؤية الأفقية.

كما حذر المركز مرضى الصدر وكبار السن والأطفال من تناثر الغبار، ونصحهم بعدم التعرض المباشر للأتربة المثارة.

مقالات مشابهة