fbpx

37 مليون يورو للحد من المجاعة باليمن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

متابعة – محمد عبدالله

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، في وقت متأخر من مساء الاثنين، أن الإتحاد الأوروبي قدّم 37 مليون يورو؛ لدعم الاستجابة الإنسانية وتقديم المساعدات الغذائية الطارئة في اليمن.

وقال البرنامج في بيان وصل “المشاهد” نسخة منه: إن المساهمة المقدمة من الاتحاد الأوروبي ستُخصص لدعم الجهود الإغاثية لبرنامج الأغذية العالمي الرامية إلى الحيلولة دون حدوث المجاعة في اليمن، من خلال تقديم المساعدات الغذائية أو النقدية لنحو 13 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

وأشار البيان إلى أن الأوضاع تفاقمت خلال الإثني عشر شهراً الماضية؛ ما أدى إلى عودة ظهور جيوب للمجاعة في البلاد للمرة الأولى خلال عامين.

ونقل البيان عن يانيز ليناركيتش، المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات، قوله: “يعاني آلاف اليمنيين بالفعل من ظروف شبيه بالمجاعة، فيما يشكل الصراع المحتدم وفيروس كورونا تهديداً على حياة الكثيرين”.

وأضاف: “هذا هو الوقت المناسب لتكثيف الجهود وعلى الأطراف المعنية إنهاء هذا الصراع الذي سبب معاناة للسكان لسنوات عديدة”.

إقرأ أيضاً  التحالف: انسحابات الحديدة تتماشى مع خططنا

بدوره، قال ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، إنه على “الرغم من ارتفاع مستويات الجوع في كافة أرجاء العالم، إلا أن معدل الجوع في اليمن يعتبر الأعلى، كون الأزمة التي يمر بها ذلك البلد ضاربة في العمق والمجاعة تدق الأبواب”.

ولفت البيان إلى أن الخدمة الجوية الإنسانية للأمم المتحدة ستحصل على مبلغ 2 مليون يورو من الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي؛ من أجل الاستمرار في نقل العاملين في المجال الإنساني وكذا الشحنات الإنسانية.

وفي الآونة الأخيرة قامت الخدمة الجوية الإنسانية بافتتاح ممر جوي إلى محافظة مأرب؛ لدعم الاستجابة الطارئة للأسر النازحة جراء الاشتباكات العنيفة المستمرة، وفق البيان.

ويشهد اليمن للعام السابع حربًا عنيفة أدت إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم وفق، حيث بات 80 %، من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة