fbpx

مؤتمر للأمن السيبراني في صنعاء

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

صنعاء – وهب العواضي:

اختتم، اليوم الأربعاء، المؤتمر الوطني الأول للأمن السيبراني في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي(شمال اليمن).

وذكر بيان صادر عن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في حكومة صنعاء، أن المؤتمر الذي عُقد على مدى ثلاثة أيام، أكد على أهمية إصدار قوانين جرائم تقنية المعلومات وحماية البيانات الشخصية والعامة.

وأضاف البيان أن المؤتمر أوصى بوضع خطة لبناء قدرات كوادر وطنية متخصصة في مجال الأمن السيبراني وتأهيل العاملين في مجال تقنية المعلومات في مختلف القطاعات، ليتمكنوا من الاستجابة الفورية لتهديدات السيبرانية.

ودعا المؤتمر إلى فتح المسارات الأكاديمية للتخصص النوعي في مجال الأمن السيبراني وتطوير المناهج في التخصصات ذات العلاقة لتتضمن مواد الأمن السيبراني، وفق البيان.

إقرأ أيضاً  رئيس المجلس الانتقالي يصل الرياض

وجاء في البيان، أن توصيات المؤتمر أشارت إلى نشر الوعي لدى الأفراد والمستخدمين في مجال الأمن السيبراني، وإلى أهمية تعزيز الشراكة فيه بين القطاعين العام والخاص، وتضمين مواد عن الأمن السيبراني في المناهج التربوية الأساسية منها والثانوية.

وأكدت التوصيات على ضرورة مشاركة اليمن في المؤتمرات الإقليمية والدولية للاستفادة من الخبرات، وعلى أهمية سن سياسات ولوائح تنظيمية تتعلق باستضافة المواقع والخدمات الإلكترونية الحكومية، بالإضافة إلى ضرورة انعقاد المؤتمر بصفة دورية بكل عام.

يشار إلى أن الدستور اليمني لا يتضمن قوانين وتشريعات تعمل على معاقبة الجرائم الإلكترونية والتهديدات السيبرانية، والتعاطي مع قضايا الابتزاز الإلكتروني.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة