المشاهد نت

جروندبرج سيستلم مهام عمله بداية ايلول المقبل

عدن – فاطمة العنسي

صرح مكتب المبعوث الأممي الخاص لدى اليمن السويدي هانس جروندبرج، اليوم الثلاثاء، أنه سيستلم مهام عمله كمبعوث أممي جديد في الخامس من أيلول المقبل.

وذكرت وكالة رويترز بنسختها العربية، أن “الدبلوماسي جروندبرج سيقدم إفادة إلى مجلس الأمن الدولي التابع للمنظمة الدولية لأول مرة الشهر القادم”.

وعين مجلس الأمن الدولي السويدي هانس جروندبرج، الشهر الجاري، ليحل محل سلفه البريطاني مارتن غريفيث بعد أن أصبح مديرا لعمليات الإغاثة الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، ومنسقا لحالات الطوارئ.

وفي سياق آخر، أكدت الحكومة اليمنية، الأسبوع الماضي، أنها لم تلتقي بالمبعوث الأممي الجديد جروندبرج منذ تعيينه مبعوثا امميا إلى اليمن بعد.

وقال مسؤول حكومي (رفض ذكر اسمه)، انه، ” نحن ننتظر وصول المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج وبحث الأزمة اليمنية الراهنة بشكل مباشر”. وفق صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

ولفتت الصحيفة أن المسؤول الحكومي لم يقدم أي تفاصيل أخرى حول موعد وصول المبعوث الأممي أو اللقاءات الوارد عقدها مع الحكومة اليمنية في الرياض خلال الفترة القادمة.

إقرأ أيضاً  الحوثي يعلن استعداده تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بدون شروط

يذكر أن رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك أجرى اتصالا هاتفيا مع المبعوث الأممي جروندبرج عقب إعلان تعيينه بيومين بشكل رسمي.

وقال عبدالملك، أن إستمرار تعامل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بذات الآليات والطريقة مع الحوثيين لن يؤدي إلى تحقيق أي نجاح .

وشدد رئيس الحكومة على ضرورة إيجاد وسائل ضغط عملية اكثر فاعليه وقوة مع الحوثيين.

ويملك الدبلوماسي السويدي هانس جروندبرج سجلا طويلا في الشرق الأوسط، حيث عمل في العديد من البعثات الدبلوماسية السويدية وبعثات الاتحاد الأوروبي في الخارج، كما ترأس مجموعة عمل الشرق الأوسط والخليج التابعة للمجلس الأوروبي خلال رئاسة السويد للاتحاد الأوروبي في العام 2009 قبل تعيينه سفيرا للاتحاد الأوروبي في اليمن مطلع سبتمبر 2019.

مقالات مشابهة