fbpx

جروندبرج: الاقتصاد يمثل أولوية في الحل الشامل باليمن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

تعز – مجاهد حمود

التقى ممثلو فريق الإصلاحات الاقتصادية في اليمن “القطاع الخاص” بالمبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج.

وقال فريق الإصلاحات في بيان، وصل “المشاهد” إنه ناقش مع المبعوث الأممي ومركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE أبرز التحديات الاقتصادية التي يواجهها القطاع الخاص في اليمن وانعكاساتها على الشأن الاقتصادي والإنساني بالبلاد.

وخلال اللقاء استعرض رئيس فريق الإصلاحات الاقتصادية أحمد بازرعة جهود الفريق في وضع الرؤى والاستراتيجيات والسياسات لتعزيز الاصلاحات الاقتصادية وتحفيز النمو الاقتصادي في اليمن منذ إنشاء الفريق.

وأوضح بازرعة أهمية المبادرات التي ساهم فيها الفريق خلال فترة الحرب، والمتمثلة في دعم جهود الإغاثة الإنسانية وتقديم الرؤى والمقترحات التي تهدف إلى استمرار النشاط الاقتصادي وإعادة الإعمار.

مؤكدا استعداد الفريق للعمل المشترك مع المبعوث الاممي لإيجاد حلول للمشكلات الاقتصادية الملحة في اليمن والإسهام في مسار الحل السياسي الشامل، لاسيما وأن الفريق يعمل على رؤى وتصورات عملية في هذا الجانب.

وقال مدير عام البرامج في مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE عبدالوهاب الكبسي إن السلام في اليمن يعد أولوية بالنسبة للمركز باعتباره فريق يضم ممثلي قطاعات اقتصادية ومناطق جغرافية مختلفة.

إقرأ أيضاً  توقعات الأرصاد للطقس خلال الساعات القادمة

من جانبه أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانز جروندبرج أن المسار الاقتصادي يعد أحد المسارات المهمة من أجل الوصول إلى الحل الشامل، وإذا لم يكن هناك معرفة كافية بالأولويات الاقتصادية فإن الحل سيكون جزئي ولن يحقق ما يحتاجه اليمنيون.

وشدد خلال حديثه مع ممثلي فريق الإصلاحات الاقتصادية على أهمية التفكير بنوع الأولويات التي يمكن التركيز عليها في المسار الاقتصادي على المدى القصير والطويل لمناقشتها مع مختلف الأطراف؛ للانتقال من حالة العنف إلى اتفاق السلام الشامل.

وأضاف “أنا على وعي كامل بالتعقيدات ولا بد من مشاركة الأطراف السياسية والمجتمع المدني والقطاع الخاص بفاعلية ومتابعة هذه الأطراف للمفاوضات عن كثب”.

يذكر أن فريق الاصلاحات الاقتصادية تأسس في مارس/آذار عام 2012؛ لتمكين القطاع الخاص من المساهمة بشكل موحد وفعال في صناعة القرار ووضع الاستراتيجيات لتعزيز الاصلاحات الاقتصادية وتحفيز النمو الاقتصادي في اليمن.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة