fbpx

اشتباكات قبلية في سوق شعبي بمحافظة لحج

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

لحج – أوسان اللحجي:

دارت اشتباكات قبلية مسلحة اليوم السبت داخل سوق طورالباحة بمحافظة لحج.

أوضح مصدر قبلي فضل عدم الكشف عن اسمه لـ”المشاهد” أن اشتباكات بأسلحة متوسطة دارت بين مسلحين قبليين من قبيلة الزَفيَّتة وآخرين من قبيلة الحَميَّدة بعد ظهر اليوم السبت وسط سوق طورالباحة المركزي.

وأضاف المصدر أن الاشتباك جاء أثناء ذروة التسوق وازدحام شوارع وأزقة السوق بالآلاف من مرتادي السوق.

وأشار إلى أن الاشتباكات أدت إلى إغلاق المحلات التجارية وخلو الشوارع من المتسوقين.

وذكر المصدر أن الاشتباكات استمرت لأكثر من نصف ساعة وسط غياب تام لقوات الحزام الأمني والأجهزة الأمنية الأخرى.

لافتًا إلى أن سبب الاشتباكات يرجع إلى خلافات قبلية بين الطرفين حدثت مساء أمس الجمعة.

وأكد المصدر أن الاشتباكات لم تسفر عن سقوط ضحايا بين المسلحين بقدر ماخلقت حالة من الذعر والخوف بين الناس والنساء والأطفال ومرتادي السوق بالكلية.

وفي هذه الأثناء بداية الساعات الأولى من يوم الأحد وقت كتابة الخبر، تجددت الاشتباكات القبلية بين الطرفين المتنازعين أمام مرأى ومسمع من الجهات المسؤولة سواءً بالمديرية أو المحافظة للتدخل ووقف الاقتتال القبلي بين الطرفين، بحسب ما أورده المصدر القبلي نفسه.

إقرأ أيضاً  أكبر وقفة احتجاجية للأكاديميين بعدن

يذكر أن اشتباكات اليوم جاءت بعد اشتباكات قبلية مماثلة حدثت منتصف الأسبوع الماضي بين مسلحين من أبناء منطقة تقار وآخرين من قبيلة العطيرة داخل السوق نفسه بسبب ثارات قديمة، وأسفرت عن سقوط جريحين من الطرفين.

يشار إلى أن الاقتتال بين معظم القبائل المتنازعة يحدث داخل سوق طورالباحة، ويؤدي غالبًا إلى سقوط ضحايا أبرياء من مرتادي السوق.

في السياق ذاته عبر مواطنون لـ”المشاهد” عن تذمرهم واستيائهم من عدم قيام الأجهزة الأمنية في أداء مهامهم وترك أماكن التسوق للأطراف القبلية المتصارعة لتصفية حساباتهم دون وضع ضوابط لحمل السلاح داخل مركز المديرية.

وتعيش مديرية طور الباحة انفلاتًا أمنيًا بسبب الازدواج الحاصل في تعيين مديرين للأمن في المديرية، الأول مُعين من قبل وزارة الداخلية وغير موالي للمجلس الانتقالي، مما حدا بمدير أمن المحافظة اللواء الركن صالح السيد تعيين مدير أمن كندٍ لمدير الأمن الحالي، ولم تستطع قيادة السلطة المحلية بالمحافظة توحيد إدارة أمن مديرية طور الباحة تحت مدير متوافق عليه بينهما وبين المجلس الانتقالي بمحافظة لحج ومحافظ المحافظة اللواء الركن أحمد عبدالله تركي المحسوب على الحكومة الشرعية.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة