المشاهد نت

تفاصيل دراسة مشروع تأهيل طريق “هيجة العبد ” بتعز

الطريق البديل الوحيد لمدينة تعز (هيجة العبد" الذي يربط المدينة بجنوب اليمن

تعز – شهاب العفيف :

يعد البدء بتنفيذ مشروع صيانة وإعادة تأهيل طريق هيجة العبد (جنوب محافظة تعز)، من المشاريع الأكثر انتظارًا لدى مواطني المدينة، إذ يعتبر المنفذ الوحيد المؤدي إلى المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة.

وأمس الثلاثاء، دشن ممثلون عن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، ومحافظا تعز ولحج، العمل في مشروع إعادة صيانة وتأهيل طريق هيجة العبد الذي يربط تعز بعدد من المحافظات الأخرى.

وتبلغ مساحة الطريق الذي سيتم العمل فيه 8.7 كيلو متر مربع بتكلفة 20 مليون ريال سعودي، بتمويل من البرنامج السعودي لتنمية و إعمار اليمن، وذلك خلال 12 شهرًا كحد أقصى لمدة المشرع.

ويهدف مشروع إعادة تأهيل طريق عقبة هيجة العبد، بحسب دراسة للمشروع، حصل “المشاهد” على نسخة منها، إلى إصلاح الأضرار والانهيارات الجزئية فيه لرفع كفاءة السلامة المرورية، والحد من الحوادث على الطريق، وتسهيل حركة نقل الأفراد والبضائع، وتحقيق التنقل الآمن لعابريه.

إقرأ أيضاً  لحج: «الكثبان الرملية» تودي بحياة مرتادي الطرق

الطريق، بحسب الدراسة، يشهد معاناة يومية للعابرين فيه بسبب الانهيارات الجانبية للطريق وسوء قنوات تصريف مياه الأمطار فيه، وتدهور طبقات الإسفلت في أجزاء كبيرة منه.

كما يفتقر طريق عقبة هيجة العبد – بفارق منسوب 1000 متر من أعلى الطريق حتى نهايته – إلى عناصر السلامة المرورية، وللحواجز الخرسانية لحماية المركبات.

يشكل المشروع أهمية حيوية لـ(5.000.000) مليون شخص مستفيد، ويعد شرياناً رئيساً بين محافظة تعز والمحافظات الأخرى، ويساهم في التقليل من مخاطر الطريق، التي قد تؤدي إلى خسائر في الأرواح بصفوف المواطنين.

وفي شهر يناير الماضي من العام الجاري، أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة اليمنية، بالشراكة مع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، التوقيع على عقد مشروع إعادة تأهيل وترميم عقبة هيجة العبد.

مقالات مشابهة