المشاهد نت

إفتتاح دورة مأموري الضبط القضائي في أقسام الشرطة بعدن

النائب العام

المشاهد-متابعات :

افتتح النائب العام الدكتور علي الأعوش, اليوم السبت, الدورة التدريبة الأولى لمأموري الضبط القضائي في أقسام الشرطة بالعاصمة المؤقتة عدن, والتي تنظمها دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام بالتنسيق مع إدارة أمن المحافظة.

ويتلقى 65 مشاركاً على مدى يومين معارف نظرية وتطبيقية في طرق تحرير محاضر الضبط والتعامل مع مسرح الجريمة وشروط وضوابط أداء الواجب واستعمال السلطة وكذلك الضبط الجنائي وجمع الاستدلالات.

وأكد النائب العام على أهمية الدورة كونها تتعلق بسلامة إجراءات الضبط القضائي وسير الدعوى الجزائية باعتبار محاضر الضبط القضائي هي التي تشكل الصورة الأولى في الواقعة الجنائية.

وأوضح النائب العام الدكتور علي الأعوش أن مأمور الضبط القضائي هو المتصل الأول بمسرح الجريمة.. مشيراً إلى أن كفاءة وسلامة المحاضر المثبتة للوقائع تشكل الصورة الحقيقة أمام النيابة العامة والمحكمة بما يؤدي إلى صدور أحكام عادلة وفقاً لما يعرض على القضاء من وقائع جنائية.

إقرأ أيضاً  ضياع حق المرأة في التعليم والعمل بسبب الحرب 

وشدد على ضرورة مراعاة الحقوق الأساسية للمتهمين أثناء إجراءات الضبط المكفولة لهم وفقاً لنصوص قانون الإجراءات الجزائية التي نظمت إجراءات القبض والتفتيش وكافة الإجراءات المتخذة من قبل مأمور الضبط القضائي.

من جانبه, أكد رئيس دائرة التدريب بالنيابة العامة القاضي “شائف الشيباني” على أهمية استيعاب مخرجات الدورة لما لها من أهمية قصوى في سير عمل مأمور الضبط القضائي في مختلف أقسام الشرط .

مقالات مشابهة