المشاهد نت

التهاب الجلد العقدي مرض يهدد الأبقار في ذمار

ذمار – ضياء حسن

أطلق مكتب الزراعة والري بمحافظة ذمار نداء إستغاثة إلى وزارة الزراعة والري وكل المنظمات الدولية، للتدخل العاجل لإنقاذ آلاف الأبقار من الموت.

وأوضح مدير مكتب الزراعة هلال الجشاري لـ”المشاهد” أن مرض التهاب الجلد العقدي انتشر بشكل كبير وسط الأبقار بمديرية وصاب العالي ليشكل خطراً على حياة الأبقار، ما تسبب في نفوق أعداد منها خلال الأيام الماضية.

داعياً إلى تعاون كل الجهات الحكومية والمنظمات العاملة في المجال الإنساني والزراعي، مع مكتب الزراعة والري بمحافظة ذمار، لعمل تدخل طارئ لتلقيح وعلاج الأبقار بمديرية وصاب العالي لإيقاف انتشار الوباء في مناطق أخرى بالمحافظة.

إقرأ أيضاً  أزمة غاز منزلي جنوبي تعز

وهي المرة الثانية التي ينتشر مرض التهاب الجلد العقدي بمحافظة ذمار، فقد شهد فبراير المنصرم، انتشار المرض ما سبب في نفوق وإصابة مائتين وثلاثين رأساً من الأبقار، معظمها في مديرية وصاب العالي.

ومرض  التهاب الجلد العقدي، هو مرض فيروسي من العائلة الجدرية يصيب الأبقار فقط ويتميز بارتفاع درجات حرارة الجسم لتصل من 40-41 م  مع وجود عقد جلدية ذات أشكال وأحجام مختلفة منتشرة في أماكن متفرقة تحت الجلد للحيوان المصاب، مع تورم بالغدد الليمفاوية، وينتقل عن طريق البعوض والذباب، نتيجة عدم التهوية أو نقص الفيتامينات والغذاء.

مقالات مشابهة