المشاهد نت

الحوثيون يعينون سفيراً لهم في طهران

المشاهد – صنعاء

عينت جماعة الحوثي، اليوم السبت، أول سفير لها في إيران منذ سيطرتها على العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014.

ووفق وكالة سبأ الخاضعة لسيطرة الجماعة، عين رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين مهدي المشاط، إبراهيم محمد محمد الديلمي سفيراً فوق العادة لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ويعد الديلمي أحد أبرز اعلاميي جماعة الحوثي وهو عضو المكتب السياسي للجماعة ومدير قناة المسيرة الفضائية الناطقة باسمها.

ويأتي تعيين الديلمي بعد اعلان زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي، اليوم السبت، عن ترتيبات لاستئناف إيران تمثيلها الدبلوماسي في صنعاء، ضمن سلسلة اجراءات متبادلة ترمي إلى اعتراف الجمهورية الإسلامية رسميا بسلطة الجماعة.

من جانبها اعتبرت الحكومة اليمنية الخطوة الحوثية بأنها تخالف قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالأزمة اليمنية، وأكدت على لسان وزير الاعلام معمر الارياني أنها سترفع مذكرة احتجاج رسمية إلى الامم المتحدة إزاء هذا التطور الذي يمثل انتهاكا سافرا للقوانين والأعراف الدولية.

إقرأ أيضاً  تداعيات المنخفض الجوي في حضرموت والمهرة

ويرتبط الحوثيون بعلاقة وثيقة مع إيران التي تتهمها الحكومة اليمنية والتحالف بدعمهم بأسلحة نوعية كالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة.

ويزور وفد حوثي برئاسة ناطق الجماعة الرسمي ورئيس وفدها التفاوضي محمد عبدالسلام طهران منذ أيام حيث التقى المرشد الأعلى علي خامنئي ووزير الخارجية الإيراني جواد ظريف.

وكان الحوثيون عينوا نائف أحمد القانص سفيراً لهم لدى سوريا في مارس 2016، كأول سفير لهم في الخارج منذ سيطرتهم على العاصمة صنعاء.

مقالات مشابهة