المشاهد نت

جماعة الحوثي تعترض على طريقة نقل المرضى عبر الجسر الجوي

مطار صنعاء -صورة ارشيفية

متابعات – عبدالله غيلان :

قالت وزارة الصحة في حكومة الحوثيين أن الترتيبات بشأن تسيير رحلات لنقل المرضي ضمن الجسر الجوي على طائرة أممية صغيرة مخالفًا لإجراءات الإخلاء الطبي.

وقالت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الأحد، حصل “المشاهد” على نسخة منه، إن الوزارة تفاجأت بإحداث تغييرات في ترتيبات هذا الجسر وآليات نقل المرضى، مضيفًا بأنه سيكون النقل عبر طائرة تتسع لسبعة مرضى فقط مع مرافقيهم في الرحلة الواحدة.

وأشار البيان إلى أن إجراءات الإخلاء الطبي تتطلب طائرة متخصصة تتسع للمرضى والمرافقين، إضافة إلى مقاعد وضعية الرقود و تجهيزات ضرورية للمريض. لافتًا إلى أن المسجلين في قوائم الجسر الجوي الطبي يبلغ عددهم نحو 32 ألف مصاب بأمراض تتطلب السفر للخارج.

إقرأ أيضاً  تسجيل إصابة بالكوليرا في لحج

وأوضح البيان، أن وزارة الصحة وافقت على كافة اشتراطات الأمم المتحدة بشأن الجسر الطبي، مؤكدًا على تسهيل كل العقبات التي تعرقل إطلاق رحلات طبية للمرضى عبر مطار صنعاء الدولي المغلق منذ نحو ثلاث سنوات أمام الرحلات التجارية باستثناء تلك الرحلات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الإغاثية الدولية.

ويأتي هذا البيان قبل يوم من إطلاق الجسر الجوي عبر الطائرات الأممية لنقل 33 مريضًا مع مرافقيهم في رحلات إسعافية، وبعد ساعات من وصول مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث لتدشين هذه الرحلات.

وتقول جماعة الحوثي أن اغلاق مطار صنعاء ومنع تسيير رحلات منه من قبل قيادة التحالف تسبب بوفاة 30 ألف مريضٍ بالأمراض المستعصية.

مقالات مشابهة