المشاهد نت

غروندبرغ: اليمنيون يواجهون قيودًا في التنقل

عمّان – فاطمة العنسي

أكد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن اليمنيين يواجهون قيودًا شديدة على صعيد حريتهم في التنقل بين المحافظات اليمنية المختلفة؛ مما يتسبب في مضاعفة معاناتهم بشكل كبير.

وشدّد المبعوث الأممي عبر بيان وصل “المشاهد” على نسخةٍ منه، على ضرورة رفع القيود المفروضة على حرية التنقل للمدنيين في اليمن.

ولفت غروندبرغ، أن تلك القيود المفروضة، تؤثر على ملايين اليمنيين الذين يضطرون لاستخدام طرق أطول وغير ممهدة وخطيرة؛ ما أدى إلى زيادة متوسط ​​وقت السفر بشكل كبير مقارنة بما كان عليه الحال قبل الحرب.

ونوه المبعوث الأممي عبر البيان الى أنه عادةً ما تنتشر في تلك الطرقات الطويلة والخطيرة نقاط تفتيش أمنية تديرها عناصر مسلحة من مجموعات مختلفة، يرتكبون في كثير من الأحيان انتهاكات لحقوق الإنسان دون مساءلة.

وقال إن “معالجة قضية حرية التنقل في اليمن بشكل شامل أمر معقد، يتطلب العديد من الإجراءات لمعالجة النطاق الكامل للمشكلة، لكنه يمثل في ذات الوقت ضرورة ملحة للتخفيف من معاناة السكان اليمنيين”.

إقرأ أيضاً  لحج: «الكثبان الرملية» تودي بحياة مرتادي الطرق

مشددًا على ضرورة أن تكون جميع الطرق داخل اليمن متاحة لاستخدام المدنيين، وخاصةً الطرق الأساسية التي تعتبر حيوية للسفر والتجارة بين المحافظات وخارجها.

وطالب المبعوث الأممي جميع الأطراف إلى العمل على تأمين هذه الطرق عن طريق إزالة الألغام، والتأكد من أن نقاط التفتيش آمنة، وأن الجهات الأمنية التي تديرها خاضعة للمساءلة، على أن يترافق ذلك مع خفض التصعيد العسكري في جميع أنحاء البلاد.

وزار المبعوث الأممي غروندبرغ، اليمن في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، في زيارةٍ رسميةٍ منذ توليه المنصب، وشملت زيارته محافظة تعز الواقعة تحت وطأة الحصار منذ سته أعوام، بالإضافة إلى المخا وعدن جنوب البلاد.

مقالات مشابهة