المشاهد نت

هل حظرت السعودية “الحج”  على اليمنيين؟

السعودية لا تمنع اليمنيين من الحج لكن ظروف السفر للحج وغيره خطرة بسبب قطع الطرقات وإغلاق المنافذ

عدن-شهاب العفيف

الادعاء

“السعودية تمنع اليمنيين من الحج للعام الثامن على التوالي”

الناشر

موقع قناة المسيرة الفضائية

مشهدنا اليمني

الخبر المتداول

نشر موقع قناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين، في 24 يونيو الماضي 2022، تقريرًا متلفزًا يقول فيه إن السلطات السعودية تمنع للعام الثامن على التوالي الحجاج اليمنيين من الوصول إلى مكة والمدينة لأداء مناسك الحج والعمرة.

وجاء في سياق الادعاء أنه “في كل موسم حج منذ ثمانية حجج يقف الحجيج اليمنيون عاجزين عن السفر براً وجواً وبحراً، فثمة من يقطع طريقه ويصده عن بيت الله الحرام”.

وأضاف أن ” وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة أكدت عبر بيان تفصيلي كيف أن السعودية تفرض إجراءات على اليمنيين تجعل الحج والعمرة غير ممكنة”.

“ومنذ ثماني سنوات يمنع الحجاج اليمنيون من الوصول إلى مكة أو الدخول إلى السعودية  عبر استخدام الطيران المدني، كما أنهم لا يتمكنون من استخدام الطرق البرية للوصول إلى مكة إذ أن المنافذ بإتجاه الداخل السعودي مغلقة فضلا عن الإجراءات لوضع طرق التفافية تبدأ من السفر عبر محافظات أخرى وصولاً إلى منفذٍ وحيدٍ غير آمن إذ تجري قرصنة وتقطيع الطرق أمام الحجاج لأسباب تصل بعضها على خلفية الأسماء والأسر والألقاب”.

تحقق المشاهد

تحقق المشاهد من الخبر المتداول عن قيام السعودية بمنع اليمنيين من أداء مناسك فريضة “الحج” للعام الثامن على التوالي، فوجد أنه غير دقيق ومضلل، بحسب مصدر في وزارة الأوقاف. لكن السفر في اليمن للحج أوغيره أصبح صعبا للغاية  ومحفوفا بالمخاطر بفعل الصراع المستمر وقطع الطرقات بين المحافظات من قبل أطراف الصراع بما في ذلك جماعة الحوثي. فالسعودية لا تمنع اليمنيين من الحج لكن استمرار إغلاق المنافذ البرية والجوية يقلل من مشاركة اليمنيين في أداء مناسك الحج. إذ أن المنفذ الوحيد المتاح حاليا هو منفذ الوديعة بحضرموت، شرق اليمن ومطار صنعاء يعمل فقط حسب الهدنة المعلنة برحلتين فقط إلى القاهرة وعمان وغير مسموح لحاملي الجوازات الصادرة من سلطات الحوثيين السفر إلى السعودية. وفي المقابل يستمر الحوثيون بقطع طرق رئيسية تربط تعز التي تقع ضمن سلطات القوات الموالية للحكومة  بصنعاء وعدن رغم سماح الحكومة بفتح مطار صنعاء ودخول واردات الوقود إلى ميناء الحديدة الذي تديره جماعة الحوثي.

إقرأ أيضاً  ما حقيقة صور تشييع جنازة الزنداني في تركيا؟

مدير الإعلام والعلاقات العامة بوزرة الأوقاف والإرشاد، الحكومية، نبيل شجاع، قال في حديث للمشاهد “إن الحجاج اليمنيين الذين قدموا إلى الحج هذا العام هم من جميع محافظات الجمهورية دون استثناء أي محافظة.”

وأضاف شجاع لـ”المشاهد” أن عدد الحجاج اليمنيين الذين دخلوا إلى السعودية بلغ عددهم 12981 حاج، وقد عبروا إلى المملكة جميعهم دون أن يشتكي أحد منهم من أي مضايقات واجهتهم في المنفذ.

وفي 24 يونيو الماضي، وعند وصول أول دفعة من الحجاج اليمنيين إلى مناطق السعودية، نشرت قناة العربية تغطية وصولهم وكان عددهم 2000 حاج، وظهر بالفيديو لمواطنين قدموا من صنعاء وعدة محافظات يمنية واقعة تحت سيطرة الحوثيين، لأداء مناسك الحج.

في 1 يوليو 2022، نشرت جماعة الحوثي عبر المسيرة، مقطع فيديو لمؤتمر صحفي بصنعاء والذي بحسب ماوصفته أنه “يظهر العراقيل السعودية أمام الحجاج اليمنيين”.

عند الدقيقة و30 ثانية من مدّة المقطع، ظهر وكيل قطاع الحج والعمرة بوزارة الإرشاد عبدالرحمن النعمي، التابع للحوثيين، وتحدث عن طلبهم في وقت سابق  لفتح مطار صنعاء للراغبين من الحجاج بالسفر جوّاً، وقال “إلّا أنهم رفضوا- في إشارة للسعودية- مما زاد من معاناة الحجاج بالسفر لمسافات طويلة تمر عبر 9 محافظات، وتقدر بحوالي 2500كم، إلى مكة المكرمة، متعرضين لمخاطر السفر ووعورة الطريق”.

السياق الزمني

جاء نشر الخبر بالتزامن مع إعلان السعودية السماح لما يصل إلى مليون شخص بأداء مناسك الحج هذا العام، من داخل وخارج المملكة، وذلك في زيادة كبيرة لأعداد الأشخاص المسموح لهم بأداء المناسك بعد عامين من القيود الصارمة بسبب  جائحة فيروس كورونا.

وقال المحلل السياسي اليمني إسماعيل عبدالحافظ لـ”المشاهد”، إنه معلوم عن إعلام جماعة الحوثي إعلام حربي دعائي، ويتخذ النفَّس الطويل في مواجهة اليمنيين عموماً والقوى التي تقف في مواجهتهم، وفي مقدمتها القوى الداعمة للسلطة الشرعية.”

وأضاف عبدالحافظ أنه “إعلام تضليلي مخطط له بدقة، ولم تندلع الحرب إلا وصار متلازماً معها، مستخدماً مختلف وسائل الإعلام والدعاية، ويجد أي متابع له أنه لم يدع شاردة ولا واردة إلا وزج بها في إطار حربه، بهدف الحفاظ على أتباعه.”

المصادر

مدير الإعلام والعلاقات العامة بوزرة الأوقاف الحكومية- ،قناة العربية الفضائية- موقع قناة المسيرة- التحليل النقدي – محلل سياسي يمني

مقالات مشابهة