المشاهد نت

البيضاء: انتهاكات تطال المدنيين بقرية “خبزة”

مقاتلين من القوات الحكومية في البيضاء - أرشيفية

البيضاء – سعيد نادر

كشفت منظمة محلية عن انتهاكات طالت المدنيين في قرية “خبزة”، بمديرية القريشية، محافظة البيضاء (وسط اليمن)، نتيجة حصارها من قبل جماعة الحوثي.

وقالت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، إن جماعة الحوثي ارتكبت 152 انتهاكًا ضد المدنيين في منطقة خبزة، بعد مرور 9 أيام من الحصار والهجمات بمختلف الأسلحة على المنطقة.

وأشارت الشبكة في تقريرٍ، نقلته وكالة “سبأ” الحكومية، إلى أن الفريق الميداني للشبكة وثق مقتل وأصابة أكثر من 18 مدنيًا بينهم نساء، وأطفال، وكبار بالسن.

كما رصدت الشبكة 28 حالة اختطاف، وتفجير 16 منزلًا، وهدم نحو 27 منزلاً جزئيًا، وتضرر 41 منزلًا بأضرار متفاوتة.

وبحسب للتقرير فإن حالات نهب طالت منازل القرية، منها 8 محلات تجارية نهبت بالكامل، وإحراق 4 آبار مياه، وتدمير 3 سيارات تابعة لمواطنين، ونهب 7 سيارات أخرى، محملةً الحوثيين مسئولية كل تلك الحوادث.

وأضاف التقرير أن الانتهاكات تنوعت بين قتل وإصابة مدنيين بينهم نساء وأطفال، واختطاف وتشريد، ومنع وصول العلاج والغذاء والماء نتيجة الحصار الذي تفرضه ميليشيات الحوثي على المنطقة.

إقرأ أيضاً  تأهب لمواجهة المنخفض الجوي في شبوة

ولفت التقرير، إلى أن الحوثيين استخدموا القوة بشكل مفرط، حيث قصفوا الأحياء السكنية بمدافع “الهاوزر”، وصواريخ الكاتيوشا، وقذائف الهاون، وقذائف الدبابات، والطيران المسير، وأعمال القنص، وتركزت أعمال القصف بشكل متعمد على أحياء تكتظ بالسكان ومنازل وممتلكات المواطنين، بحسب ما جاء في التقرير.

وأكدت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، أن مثل هذه الجرائم التي تستهدف المدنيين تشكل تهديداً حقيقاً للسلام في اليمن في ظل سريان الهدنة الأممية الهشة التي ترعاها الأمم المتحدة.

ودعت الشبكة المبعوثين الأممي والأمريكي إلى أدانة صريحة لجرائم الحوثيين في محافظة البيضاء، مطالبة المجتمع الدولي بوقف الهجمات وفك الحصار.

كما دعت الشبكة، المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغوط الكافية لإجبار الحوثيين على وقف شامل لأعمالها العسكرية، وعدم التعرض للبلدة وأهاليها، والسماح لهم بممارسة حياتهم بشكل طبيعي. 

ومنذ 9 أيام تفرض جماعة الحوثي حصارًا على قرية خبزة في البيضاء، وسط مقاومة من الأهالي الذين منعوا الحوثيين من محاولات اقتحام القرية، رغم الاتفاق السابق بين الجانبين بعدم مواجهة كل طرف للآخر.

مقالات مشابهة