المشاهد نت

حصيلة ضحايا الألغام منذ مطلع 2023

”مسام” يواصل نزع الألغام من الأراضي اليمنية - أرشيفية

تعز – محمد عبدالله

أعلن المرصد اليمني للألغام (حقوقي غير حكومي) مقتل وإصابة 103 مدنيين بانفجار ألغام ومقذوفات منذ مطلع العام الحالي.

وقال المدير التنفيذي للمرصد فارس الحميري المدير التنفيذي لـ«المشاهد»، إن عدد حوادث انفجارات الألغام والذخائر المتفجرة والمقذوفات ارتفعت منذ مطلع العام الجاري وتصاعد أعداد الضحايا من المدنيين بشكل لافت.

وأوضح الحميري أن “المرصد وثق منذ مطلع العام الحالي وحتى منتصف شهر فبراير الجاري، مقتل 42 مدنيًا وإصابة 61 جريحًا، معظمهم من الأطفال”.

وأضاف أن “الحادثة الأخيرة والتي سقط فيها ثلاثة أطفال في مديرية حيس بالحديدة إثر انفجار لغم في ملعب ترابي لكرة القدم يكشف إلى أي مدى استخدم الحوثيون الألغام كسلاح فتاك لم يكن أبدًا لأغراض عسكرية بل لاستهداف وشل الحياة بشكل كامل”.

إقرأ أيضاً  مخيمات النازحين.. تحت رحمة «المنخفض الجوي»

وتتناثر في العديد من المدن اليمنية الآلاف من الألغام التي زرعتها أطراف الحرب المستمرة منذ مطلع عام 2015، في مناطق تشهد معارك بين الحوثيين والقوات الحكومية. 

وتشير آخر إحصائيات مشروع مسام السعودي لنزع الألغام في اليمن إلى نزع وإتلاف 386 ألفًا و 282 لغمًا وعبوة ناسفة وقذيفة غير منفجرة منذ منتصف 2018، متهما جماعة الحوثي بزراعتها.

وتصنف اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليمن بأنها من أكثر البلدان تلوثًا في العالم بسبب الذخائر غير المنفجرة التي خلفتها الحرب منذ ثمان سنوات.

مقالات مشابهة