المشاهد نت

شركات ملاحية تحوّل نشاطها إلى ميناء الحديدة

شركات ملاحية تحول مسار سفنها إلى ميناء الحديدة الخاضع للحوثيين - أرشيفية

صنعاء – فيروز عبدالفتاح

حوّلت عدد من الشركات الملاحية اليمنية شحن بضائعها إلى ميناء الحديدة مؤخرًا، لأول مرة منذ توقف عمل الميناء بداية العام 2015.

وأعلنت أربع شركات ملاحية استعدادها شحن البضائع إلى ميناء الحديدة، بحسب مذكرة للاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية بصنعاء، رصدها «المشاهد».

المذكرة أشارت إلى قبول طلبات عدد من الشركات الملاحية لتحويل الشحنات المتواجدة في موانئ الترانزيت والمتوقفة بالانتظار في المياه الإقليمية إلى ميناء الحديدة.

شركات ملاحية تحوّل نشاطها إلى ميناء الحديدة

وتضمنت المذكرة أسماء أربع شركات ملاحة، هي: شركة الشرق الأوسط للملاحة المحدودة، شركة الحديدة للملاحة والنقل، شركة سبأ العالمية للملاحة والاستثمار والمشاريع المحدودة، وشركة الحلال للملاحة اليمنية المحدودة.

يأتي ذلك رغم التوجيهات الحكومية بمنع استيراد أية بضائع عبر ميناء الحديدة، واعتماد ميناء عدن كوجهة وحيدة لشركات الملاحة اليمنية والعالمية.

إقرأ أيضاً  نظام بصمة الكترونية لحضور الطالبات

ومؤخرًا، سُربت معلومات عن تفاهمات سرية غير معلنة بين التحالف العربي وجماعة الحوثي بالسماح للسفن بالرسول في ميناء الحديدة وتفريغ بضائعها بدون أي تفتيش.

ومنذ بداية العام 2015، توقفت عملية توريد البضائع التجارية وناقلات الوقود إلى ميناء الحديدة؛ نتيجة الحرب وفرض التحالف العربي حظرًا على حركة الملاحة إلى الموانئ اليمنية.

وتخشى الحكومة اليمنية من استغلال الحوثيين لهذه التفاهمات وتوريد الأسلحة من إيران عبر ميناء الحديدة؛ بما يهدد فرص السلام ويساعد على التصعيد العسكري، وفق تصريح رئيس الحكومة اليمنية مؤخرًا.

مقالات مشابهة