المشاهد نت

ليسوا ضمن الصفقة الأخيرة.. السعودية تفرج عن أسرى حوثيين

أسرى حوثيين لدى وصولهم مطار صنعاء ضمن صفقة تبادل الأسرى خلال الأيام الثلاثة الماضية - متداولة

صنعاء – سعيد نادر

أعلن التحالف العربي، اليوم الإثنين، الإفراج عن أكثر من مائة أسير حوثي لدى السعودية، ليسوا ضمن صفقة تبادل المحتجزين التي انتهت رسميًا أمس الأحد.

وقال المتحدث باسم التحالف، العميد تركي المالكي، في مقطع مرئي بثه على ”تويتر”، رصده «المشاهد»، إنه تم الإفراج عن 104 أسرى من الحوثيين لدى التحالف بـ”مبادرة إنسانية” من المملكة.

وأضاف المالكي، أن هذه المبادرة تأتي امتدادًا للمبادرات الإنسانية السابقة من المملكة والمتعلقة بالأسرى، ودعم جهود تثبيت الهدنة، وتهيئة أجواء الحوار بين الأطراف اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام.

كما تهدف المبادرة إلى حث أطراف النزاع على دعم عملية تبادل الأسرى والمحتجزين وإنهاء هذا الملف؛ انسجامّا مع القيم الإسلامية والمبادئ الإنسانية والتقاليد العربية الأصيلة ونصوص القانون الدولي الإنساني الواردة بنصوص وأحكام اتفاقية جنيف الثالثة للأسرى، بحسب تعبيره.

إقرأ أيضاً  استهداف طقم عسكري في تعز

وبين العميد المالكي، أن قيادة القوات المشتركة للتحالف أنهت إجراءات إطلاق سراح الأسرى الـ 104 بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وتم نقلهم ومغادرتهم إلى صنعاء اليوم الإثنين.

واختتم العميد المالكي تصريحه بالتأكيد على أن ملف إنهاء تبادل الأسرى والمحتجزين محل اهتمام القيادة السياسية والعسكرية بالتحالف، باعتبار أن إنهاء الملف ينبع من منطلقات وثوابت إنسانية راسخة.

يذكر أن طائرةً سعودية وصلت صباح اليوم الإثنين إلى مطار صنعاء الدولي، تقل الأسرى الحوثيين لدى التحالف العربي.

وكانت صفقة تبادل المحتجزين على ذمة الحرب في اليمن، بين الحوثيين والحكومة اليمنية والتحالف العربي قد انتهت رسميًا أمس الأحد، بعد ثلاثة أيام من تبادل المحتجزين برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وشهدت 6 مطارات يمنية وسعودية استقبال الأسرى والمعتقلين عبر نحو 15 رحلة جوية، بدأت صباح يوم الجمعة، وانتهت مساء أمس الأحد.

مقالات مشابهة