المشاهد نت

مسئول حكومي لـ«المشاهد»: ترتيبات لنقل اليمنيين العالقين بالسودان

صورة متداولة للعاصمة السودانية في ظل المواجهات العسكرية التي تشهدها منذ أيام

عدن – سعيد نادر

بدأت جهات مسئولة يمنية تحركاتها خلال الساعات الماضية لترتيب عملية نقل اليمنيين العالقين في السودان.

وقال وكيل وزارة الصحة العامة والسكان، الدكتور سالم الشبحي لـ«المشاهد» إن السلطات الحكومية تقوم بترتيبات للانتقال إلى مدينة بورت سودان، لتهيئة عملية نقل اليمنيين من طلاب ومقيمين عبر البحر إلى ميناء جدة السعودي.

وأكد الدكتور الشبحي، أن الجانب السعودي تكفل بعملية نقل اليمنيين العالقين من ميناء بورت سودان إلى ميناء جدة السعودي، ومن ثم نقلهم من مدينة جدة إلى اليمن.

المسئول الحكومي أشار إلى وجود تفاهمات وترتيبات تُجريها لجنة الطوارئ لتسهيل العملية؛ بالاتفاق مع السلطات العسكرية والمحلية في السودان.

وكشف الوكيل الشبحي عن تواصل الكثير من الأهالي معه للاطمئنان على أبنائهم وذويهم في السودان، وقال: ”بدورنا تواصلنا منذ بداية الأحداث مع سفير بلادنا في الخرطوم، ومع البعثة ولجنة الطوارى بالسفارة، ومع الطلاب وأهاليهم”.

إقرأ أيضاً  التحذير من تقلبات الطقس باليمن

وأضاف: ”نحاول إيصال مواطنينا العالقين في السودان بأهاليهم لتطمينهم، عبر إيصالهم بلجنة الطوارئ”.. ولفت الشبحي إلى تواصله الشخصي برئيس اتحاد الطلاب اليمنيين في السودان، ورئيس لجنة الطوارئ في السفارة اليمنية، ومسئولي الملحقية الثقافية، وعدد من المعنيين هناك في السودان.

وكان رئيس اتحاد الطلاب اليمنيين في السودان عفيف جبران، قد وجه استغاثة عاجلة لمجلس القيادة الرئاسي لسرعة إجلائهم من السودان، بعد احتدام المعارك هناك.

وأكد جبران أن الوضع الإنساني للطلاب اليمنيين صعب جدًا، في ظل استمرار الاشتباكات التي عادت بكثافة إلى مناطق يتواجدون فيها بالعاصمة الخرطوم.

وأوضح رئيس الاتحاد: أن مئات الطلاب والأسر اليمنية يتوزعون في مناطق متفرقة بالخرطوم ويعانون من انقطاع الخدمات الأساسية، مناشدًا بترتيب إجلاء اليمنيين قبل تفاقم الأمور أكثر، وتأخير عملية الإجلاء التي قد تتسبب في حدوث مأساة إنسانية كبيرة.

مقالات مشابهة