المشاهد نت

توقعات بتأثر سواحل اليمن بالعاصفة «بيبارجوي»

تأثيرات المنخفض الجوي الذي ضرب سقطرى - متداولة

عدن – مصطفى اليافعي

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية استمرار تأثر أعالي البحار في أقصى المياه الإقليمية الشرقية من اليمن بالعاصفة الإعصارية (بيبارجوي) وامتداد التأثيرات غير المباشرة إلى شرق خليج عدن وأرخبيل سقطرى.

وقال المركز في نشرته الجوية، رصدها «المشاهد»: إنه من المتوقع هطول أمطار رعدية أقصى شرق المياه الإقليمية البحرية، وشرق خليج عدن وجنوب شرق أرخبيل سقطرى مع نشاط أخف للسحب.

وأشار إلى توقعات بهبوب رياح جنوبية غربية تتراوح سرعتها ما بين 22- 36 عقدة، واضطراب شديد في البحر وقد يتراوح ارتفاع الموج ما بين 3 إلى 5.5 أمتار.

ومن المحتمل حدوث انخفاض في مدى الرؤية الأفقية ما بين 3-5 كيلومترات.

وأفاد المركز بأن أمطارًا رعدية هطلت أمس على أجزاء من أرخبيل سقطرى كانت خارج نطاق محطة الرصد الجوي.

إقرأ أيضاً  رمضان.. شهر الخير والمبادرات الإنسانية بحضرموت

وحذر المركز ربابنة السفن بأنواعها والصيادين في أقصى المياه الإقليمية الشرقية وشرق خليج عدن وأرخبيل سقطرى من سوء الأحوال الجوية.

ودعا إلى أخذ الاحتياطات اللازمة من الاضطراب العالي للأمواج ومن العواصف الرعدية والتدني في مدى الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار، وعدم التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول.

يذكر أن الأسبوع الماضي شهد تضرر أرخبيل سقطرى بمنخفض جوي شديد، نتيجة العاصفة المدارية التي ضربت السواحل الغربية من المحيط الهندي، وتسبب بأضرار في منازل المواطنين والأراضي الزراعية، وأدى إلى تحطيم قوارب الصيادين.

الأمر الذي دفع رئيس المجلس الرئاسي الدكتور رشاد العليمي إلى التوجيه، بسرعة التعامل مع الأضرار التي ضربت أرخبيل سقطرى بشكل عاجل، ووضع الخطط للتخفيف من معاناة المواطنين.

مقالات مشابهة