المشاهد نت

توقف أعمال صيانة «هيجة العبد»

لحج – صلاح بن غالب

توقفت أعمال صيانة عقبة هيحة العبد بمديرية المقاطرة، محافظة لحج (جنوب اليمن)، التي يمولها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

وأوضح المنسق العام للمشروع المهندس سامي الأكحلي لـ «المشاهد» أن الأعمال الإنشائية لصيانة ورصف عقبة هيجة العبد توقفت منذ مطلع االأسبوع بشكل مفاجئ من قبل مقاول المشروع.

وأضاف الأكحلي أن التوقف يرجع لأسباب خلاف بين المقاول وإدارة البرنامج السعودي حول الدراسات والكميات المعتمدة في المشروع، فيما لم يتم استلام ما تم إنجازه من الأعمال، ولم تصرف المخصصات المالية من البرنامج السعودي.

وأشار إلى أنه جرى التواصل بإدارة البرنامج السعودي وإطلاعهم على توقف العمل، فكان ردهم أن الخلاف تم حسمه بين الطرفين وسيُستأنف العمل قريبًا، لكننا لم نرَ أي جديد حول ما قيل.

ولفت الأكحلي إلى أن الأعمال التى تم إنجازها خلال شهر تقريبًا لا تتعدى 5 % من المناقصة المطلوبة، فكل ما تم عمله هو توسعة جنبات الطريق، ونحت بعض الصخور في أطراف الطريق فقط بمسافة لا تتجاوز 2.5 كيلو متر.

إقرأ أيضاً  وزير الخارجية اليمني الأسبق يوضح سبب توقف عمليه السلام

وتعد طريق هيجة العبد الشريان الوحيد الرابط بين محافظتي لحج وتعز في ظل إغلاق الطرق الرئيسية بين محافظات تعز، لحج وعدن.

وفي مطلع نوفمبر/تشرين ثان 2020 أعلن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن إنزال مناقصة لإعادة صيانة هيجة العبد بتلكفة 20 مليون ريال سعودي، وتم تدشين العمل رسميًا أواخر مايو/آيار 2022 بحضور محافظي لحج وتعز

غير أن العمل توقف في المشروع حتى مطلع مايو/آيار الماضي، حيث أعلنت السلطات الحكومية إغلاق طرق هيجة العبد لبدء أعمال الصيانة، إلا أن العمل توقف بعد مضي شهر واحد على بدئه.

مقالات مشابهة