المشاهد نت

توتر عسكري وقبلي غرب عدن

قوات عسكرية في موقع النزاع مع قبائل الصبيحة غرب عدن - صورة خاصة بالمشاهد

عدن – صالح اللحجي

يسيطر التوتر العسكري على المناطق الغربية من مديرية البريقة، غرب محافظة عدن (جنوب اليمن)؛ نتيجة نزاعات قبلية مسلحة على أراضي.

وأمس الجمعة، اشتبكت قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي بمديرية البريقة، غرب عدن، مع قبائل الصبيحة على خلفية نزاع حول الأراضي بمنطقة مثلث عمران، مخصصة لإنشاء مطار عدن المستقبلي.

وقال المتحدث باسم قبائل الصبيحة أحمد بن عاطف الصبيحي لـ «المشاهد» إن الاشتباكات اندلعت بعد هجوم شنته مدرعات وعربات عسكرية تابعة للانتقالي؛ بهدف السيطرة على أراضي تعود ملكيتها لأبناء الصببحة في منطقة الحرز بمثلث عمران.

وأضاف الصبيحي أن أبناء قبائل الصبيحة سارعوا بالاحتشاد إلى موقع الخلاف، بعد هجوم قوات ومدرعات عسكرية؛ مما ينذر بتأجيج النزاع ووقوع ما لا يحمد عقبه، حد وصفه.

إقرأ أيضاً  تدهور العملة يحرم الأطفال فرحة حلويات العيد

وأشار إلى أن قوات الانتقالي استخدمت الأسلحة الثقيلة لإجبار أبناء القبائل على ترك أراضيهم، تحت مبرر إقامة مشروع مطار عدن المستقبلي؛ مما أسفر عن إصابات متفاوتة بين مالكي الأراضي.

وأكد الصبيحي أن ملاك الأراضي لديهم كافة الوثائق التي تؤكد ملكيتهم للاراضي ”أبًا عن جد”، بحسب تعبيره.

ودعا عاطف القوات العسكرية التي وصفها بـ”المُهاجمة” إلى الانسحاب من الأراضي والجلوس مع الملاك الحقيقيين للتوصل بحلول ترضي الطرفين؛ لأن استخدام القوة لن يحقق إلا مزيدًا من التوتر.

يشار إلى أن الأراضي الواقعة غرب محافظة عدن، والمجاورة لقرى رأس عمران الساحلية، تم تخصيصها لإنشاء مطار دولي بمواصفات حديثة، رغم أن المشروع ضم أراضي تتبع مواطنين، دون أن يتم تعويضهم.

مقالات مشابهة