المشاهد نت

توقف صرف مرتبات معلمي الحديدة

معلمون بلا مرتبات.. القطاع التربوي أكثر القطاعات تأثرًا بالحرب التي منعت عنهم مرتباتهم - أرشيفية

الحديدة – صلاح بن غالب

هددت نقابة المهن التعليمية والتربوية بمديرية الخوخة، جنوب محافظة الحديدة (غرب اليمن)، بالإضراب الشامل؛ نتيجة توقف صرف رواتب القطاع التربوي للشهر الثالث تواليًا.

وأوضح رئيس فرع نقابة المهن التعليمية والتربوية بمديرية الخوخة، عبدالكريم جيرد، لـ «المشاهد» أن رواتب القطاع التربوي بمديرية الخوخة توقفت من قبل الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، منذ ثلاثة أشهر، دون معرفة الأسباب.

واستغرب جيرد من توقيف رواتب القطاع التربوي بمديرية الخوخة، خاصةً في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي يعاني منها التربويون، وتقزم رواتبهم أمام التضخم الاقتصادي وغلاء الأسواق.

وطالب جيرد الحكومة اليمنية بسرعة صرف رواتب التربويين بمديريتي الخوخة وحيس، للأشهر الماضية (مايو – يونيو- يوليو) وصرف أية استحقاقات وعلاوات مالية أسوةً بزملاء المهنة في باقي المناطق الخاضعة للحكومة اليمنية بصورة منتظمة.

كما طالب بعدم معاملة التربويين في مديريتي الخوخة وحيس بأنهم نازحون، حد قوله.

إقرأ أيضاً  تعز : الابتهاج بالعيد رغم الحرب والحصار

ويأتي توقيف رواتب القطاع التربوي بمديريتي الخوخة وحيس، جنوب الحديدة، تزامنًا مع إعلان المعلمين والمعلمات في مناطق سيطرة الحوثي بالإضراب عن العمل؛ نظرًا لعدم صرف رواتبهم كاملة منذ عام 2016.

في ذات السياق، أصدرت نقابة المعلمين اليمنيين بيانًا اطلع عليه «المشاهد» أيدّت وباركت فيه إعلان المعلمين والمعلمات للإضراب عن التعليم في مناطق سيطرة الحوثيين.

وطالب البيان الأمم المتحدة وتحالف دعم الحكومة اليمنية بممارسة الضغط على جماعة الحوثي بصرف رواتب التربويين مع جميع مستحقاتهم من العلاوات والتسويات المالية المتوقفة، طبقًا لقانون الأجور والمرتبات رقم (43) لسنة 2005، وفق البيان.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم بالحكومة اليمنية أعلنت عن بدء العام الدراسي الجديد 2023- 2024 يوم 27 أغسطس/آب الحالي، فيما بدأت الدراسة في مناطق سيطرة الحوثيين يوم 31 يوليو/تموز الماضي.

مقالات مشابهة