المشاهد نت

فيديو مفبرك لهتافات ضد جماعة الحوثي  بصنعاء

منذ سيطرتها على صنعاء، تحرص جماعة الحوثي على تنظيم حفل كبير باسم "المولد النبوي"

صنعاء – شهاب العفيف

الادعاء

“هتافات ضد الحوثيين بعد إقامة حفل المولد النبوي في ميدان السبعين بالعاصمة اليمنية صنعاء”

الناشر

صادق عبدالله الهرش

فدوى عبدالرحمن

الشاعرة برديس السياغي

محمد غالب

AN

الخبر المتداول

تداولت عشرات الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي “إكس” (تويتر سابقاً) و “فيسبوك”، خلال الفترة 27، 28، 29 سبتمبر/أيلول الجاري 2023، مقطع فيديو مرفق بخبر أنه عند انتهاء حفل مولد النبي-الذي أقامته جماعة الحوثي- الأربعاء الفائت، في ميدان السبعين في العاصمة اليمنية صنعاء، تعالت الهتافات “لا حوثي بعد اليوم لا حوثي بعد اليوم..”.

تحقق المشاهد

بعد التحقق من الادعاء، والذي يفيد بقيام تظاهرة  مناوئة لجماعة الحوثي بميدان السبعين بالعاصمة صنعاء،  تبين أنه مفبرك، حسب البحث العكسي والمصادر المفتوحة. حيث تم تركيب أصوات من فيديو قديم يعود إلى مطلع ديسمبر 2017 أثناء انشقاق الرئيس السابق على عبدالله صالح عن جماعة الحوثي على فيديو للإحتفال بالمولد النبوي الذي نظمته جماعة الحوثي في نفس المكان يوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023.

فيديو “لا حوثي بعد اليوم” بسياقه الزمني الحقيقي-1 ديسمبر 2017

الفيديو المبرك  يظهر لقطات من احتفال مولد النبي لهذا العام لجماعة الحوثي، في ميدان السبعين الأربعاء الفائت، وفيها أصوات هتافات تردد برحيل الحوثي، لكنه عند التدقيق فيه نجد أن المقطع تعرض للفبركة.

ونجد أصوات هتافات المتظاهرين في فيديو قديم بسياقه الحقيقي، منشور في 1  ديسمبر 2017، على موقعي “إكس” في حساب “اليمن الجمهوري” و “يوتيوب” في حساب قناة “ماجد الشرعبي” وذلك قبل انتفاضة الرئيس السابق علي عبدالله صالح ضد جماعة الحوثي في يوم واحد.

إقرأ أيضاً  زيارة الريئس العليمي لمأرب.. رسائل سياسية وعسكرية

فيما الفيديو الذي تم فبركته، نجده في سياقه الحقيقي منشور على فيسبوك في حساب يحمل اسم “المسوري تيليكوم”، وبدون أي من أصوات الهتافات.

الفيديو بسياقه الاصلي-27 سبتمبر 2023

كما أن المقطع القديم والذي يعود إلى ديسمبر 2017، أعادت بعض الحسابات نشره خلال الساعات الماضية على أنه لتظاهرة مجموعة من الناس أمام مسجد الصالح في العاصمة صنعاء، بعد أداء صلاة الجمعة، والخروج بهتافات ضد جماعة الحوثي.

وأعاد نشر الفيديو القديم عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض المواقع الإخبارية، مثل موقع نيوز ماكس1، وعدد من مستخدمي “إكس”منها حساب يحمل اسم راشد معروف، نشر الفيديو يوم أمس الجمعة بتاريخ 29 سبتمبر/ أيلول الجاري، والذي حصل على أكثر من 30.000 مشاهدة، و 595 إعجاب، و170 إعادة التغريدة.

السياق الزمني

تزامن تداول الفيديو المفبرك مع احتفالات اليمنيين في مختلف المحافظات اليمنية بالذكرى  الـ61  لثورة 26 سبتمبر ، خاصة في العاصمة صنعاء ومدن يمنية واقعة تحت سيطرة قوات الحوثيين، بما في ذلك إب، والحديدة، حيث تعرض المحتفلين في تلك المدن للاعتداءات والقمع وحملات إزالة أعلام الجمهورية من على مركبات المواطنين في الشوارع.

وشنت جماعة الحوثي خلال يومي الإثنين والثلاثاء أي 25، و 26 سبتمبر/ أيلول الجاري، حملة ترهيب وملاحقة واعتقالات واسعة لمنع السكان في مناطق نفوذها من الاحتفاء بذكرى ثورة 26 سبتمبر التي أطاحت بالنظام الإمامي الملكي في البلاد في 1962.

المصادر

البحث العكسي لمقاطع الفيديو – حساب “اليمن الجمهوري” على إكس – قناة “ماجد الشرعبي” على يوتيوب – حساب “المسوري تيليكوم” على فيسبوك – موقع نيوز ماكس1

مقالات مشابهة