المشاهد نت

مداهمات أمنية  بحضرموت

لا وجود فعلي حتى الآن للقوات التي تحدث عنها موقع سبأ انتلجنس

المكلا – محمد الحضرمي 

الادعاء

قوات النخبة الحضرمية تداهم منازل المواطنين بالمكلا

الخبر المتداول 

تداول مستخدمو منصة إكس  الثلاثاء 3 أكتوبر 2023، مقطعا مصورا، لمدة دقيقتين يظهر فيه رجل يرتدي ملابسه أثناء اقتحام عدد من الجنود يرتدون بزات عسكرية للجيش، سكن الشخص المتواجد فيها عدد من الاطفال ويسمع خلاله صوت امرأة. 

ويظهر الفيديو الرجل وهو يطلب من الجنود عدم الدخول للغرفة حتى ترتدي زوجته ملابسها ملوح لهم بالاستسلام وخروجه معهم، الا ان الجنود بعد اعتقال الرجل نفذوا عملية تفتيش وبحث عن السلاح بالغرفة وهم يطالبون المرأة بإيقاف التصوير. 

علق متداولو المقطع بأن من وصفوها م”ليشيات الامارات تقوم باقتحام بيوت المواطنين بالمكلا وتنتهك حرمات البيوت فيما عنون آخرون المقطع بالإشارة الى وجود مواجهات بين قوات عسكرية ومواطنين اسفرت عن وقوع جرحى وقتلى.” 

الناشرون

سالم بن جذنان المهدي

رمال المصعبي

ابن المهرة

إقرأ أيضاً  «الألغام» تفتك بمواطني لحج

راشد معروف

تحقق المشاهد 

من خلال التحقق تبين ان الفيديو حقيقي ولم ينشر من قبل. لهجة الرجل  الذي وقعت عليه المداهمة في منزله وصوت المرأة يؤكدان بأن الظاهرين بالمقطع من أبناء ساحل حضرموت. 

مصدر محلي رفض الكشف عن اسمه اوضح بأن الرجل الظاهر بمقطع الفيديو من أبناء منطقة المكلا وساكن بحي الديس. 

هذا وقد نقلت صفحة السلطة المحلية بحضرموت على الفيسبوك  الثلاثاء، بيانا عن اللجنة الأمنية بمحافظة حضرموت، قولها أن القوات الأمنية والعسكرية تنفذ عملية أمنية بوسم “ميزان العدل” ضد من وصفتهم الخارجين عن القانون والذين صدرت بحقهم احكامًا قضائية، حسب بيان اللجنة.

رابط بيان اللجنة-السلطة المحلية-حضرموت

وتحدث المكتب الاعلامي لمحافظ حضرموت، رئيس اللجنة الأمنية بحضرموت عن اصابة عدد 3 جنود في العملية والقاء القبض على عدد من الخارجين على القانون،  مؤكدا ا”ستمرار العملية حتى قطع دابر الخارجين عن القانون” حد وصفه. 

كما أصدرت المنطقة العسكرية الثانية بيانا نشره المركز الاعلامي للمنطقة، قالت فيه  أن وحداتها  “مع الأمن العام والشرطة،  نفذت “عملية “ميزان العدل” ضد المطلوبين أمنيًا والخارجين عن القانون، بمدينة المكلا.”

رئيس منظمة سام للحقوق والحريات، توفيق الحميدي، قال في حديث للمشاهد أن “تطبيق القانون يجب أن يتطابق مع مبادئ القانون ومعايير حقوق الإنسان في القبض والتفتيش.”

مضيفا “الملاحظ أن هناك استخدام عنيف للسلطات بصورة تخالف روح القانون وتتعارض مع مبادئ حقوق الإنسان.”

وقال الحميدي “من ضمن الممارسات التي رصدت اقتحام البيوت بصورة قاسية دون مراعاة للساكنين من الأطفال والنساء… هذا أمر مدان ويجب محاسبة الجهات التي قامت به.”

المصادر

مصدر محلي بالمكلا-صفحة السلطة المحلية بحضرموت على الفيسبوك-صفحة المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الثانية-محامي حقوقي

مقالات مشابهة