المشاهد نت

الإعلام الاقتصادي يرحب بإعلان تفعيل المجلس الاقتصادي في تعز


تعز – نبيل شايع :

أشاد مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي بإطلاق خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمحافظة تعز ٢٠٢٤- ٢٠٢٦،

ورحب المركز بإعلان محافظ محافظة تعز نبيل شمسان عن تفعيل المجلس الاقتصادي المحلي وأهمية البدء بتنفيذ الخطة الطموحة لتعز والتي تتبنى التحول من العمل الإغاثي الطارئ إلى التنمية المستدامة.

وأثنى المركز في بيان له اطلع عليه “المشاهد “على تركيز الخطة على المشروعات الحيوية في المحافظة كميناء ومطار المخا، ومحطات توليد الطاقة بالرياح، والطاقة الشمسية، والعمل على إحياء الجمعيات التعاونية الزراعية في مديريات تعز.

موضحاً بأن خلق نموذج تنموي في تعز من خلال تطوير خطة المحافظة التنموية بدعم من الأمم المتحدة والدول المانحة وبمشاركة من القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والسلطات المحلية، يمثل حاجة ملحة وأساسًا يجب البناء عليه خلال المرحلة المقبلة.

وأكد البيان على أهمية مواصلة تلك الجهود خلال المرحلة المقبلة، وذلك من خلال تطوير آلية عمل واضحة وخطة مزمنة لتنفيذ ما تضمنته الخطة .

إقرأ أيضاً  محافظ البنك المركزي يدعو للشراكة لتحقيق الشمول المالي

وفت البيان الى مبادرة بنك الكريمي بمضاعفة تمويلات المشروعات الصغيرة من ٥ مليار ريال إلى عشرة مليارات، وإعلان بنك التضامن تخصيص ٣ مليار ريال لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تعز.

وكانت قيادات حكومية واخرى في السلطة المحلية قد اجتمعت مع ممثلي وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المانحة، وممثلي المجتمع المدني المحلية، والقطاع الخاص في ورشة تشاورية حول خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمحافظ تعز على مدى يومي ١٨-١٩ نوفمبر الجاري في العاصمة المصرية.

وخلال جلسات الورشة تم اقرار خطة تضمنت الية للشراكة بين السلطة المحلية والقطاع الخاص تبين صناعة السياسات والمشاركة في إعداد الخطط ومراجعتها وتنفيذ وتمويل برامج يقوم بها القطاع الخاص ضمن الخطة، وتقديم التمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتأتي هذه الخطة نتيجة اختيار تعز من قبل وكالات الأمم المتحدة كنموذج لتطبيع خطة تنمية محلية تعتمد على اللامركزية وبحيث يتم تعميم التجربة إلى محافظات أخرى كعدن ولحج ومأرب.

مقالات مشابهة