المشاهد نت

مفاوضات جديدة بين الحكومة اليمنية والحوثيين بشأن الأسرى

انتهت اللجنة الوطنية خلال 2023 من التحقيق في 931 واقعة اعتقال وإخفاء قسري حدثت في أوقات سابقة في مختلف المحافظات

عدن – شذى سعيد:

تنطلق خلال أيام جولة مفاوضات جديدة في عمان، بين الوفد الحكومي اليمني وجماعة الحوثي، بشأن تبادل الأسرى، بعد تعثرها في جنيف.
وقال الصحفي فارس الحميري بتغريدة على منصة “إكس”، إن جولة المفاوضات التي كان من المقرر أن تنطلق في 22 نوفمبر بجنيف، تعثرت، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تنطلق المفاوضات في عمّان خلال أيام.
وأضاف الحميري أن الجولة المقبلة في حال عدم تعثرها سيكون السياسي محمد قحطان ضمن أولوية المفاوضات للفريق الحكومي.
وأشار إلى أن الحوثيين طلبوا في جولات مفاوضات سابقة الإفراج عن 500 أسير لهم مقابل قحطان، وعندما رفض الفريق الحكومي الطلب بشكل مطلق، تراجع الحوثيون بشكل متدرج وصولًا إلى طلب الإفراج عن 50 أسيرًا.
ونقل الحميري عن مصدر حكومي، أن “الخمسين الذين يطالب بهم الحوثيون لا وجود لهم، هم مفقودون، ولكنهم يصرون على وجودهم في مأرب، من باب التعنت وإفشال تحقيق أي تقدم”.
وكانت الجولة السابقة من المفاوضات انطلقت في المدينة السويسرية جنيف، في يونيو الماضي، لكنها لم تسفر عن أية نتائج ملموسة، بسبب الخلافات بين الطرفين بشأن قائمة الأسرى المطلوب تبادلهم.
وتعد قضية الأسرى والمعتقلين من الملفات الإنسانية العالقة في اليمن، وتمّت آخر عملية تبادل كبرى للأسرى في أكتوبر 2020، إذ أُطلق سراح أكثر من 1050 أسيرًا، بحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

مقالات مشابهة