المشاهد نت

استهداف سفينة في المحيط الهندي

السفينة سي إم أيه سي- سي جي إم، مملوكة لشركة إيسترن بيسفك في سنغافورة ويتحكم بها رجل الأعمال الإسرائيلي عيدان عوفر-فيسل فايندر

عدن-محمد عبدالله

الادعاء

جماعة الحوثي تستهدف  سفينة في المحيط الهندي

الخبر المتداول

نشر مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة زعموا أنها سفينة إسرائيلية استهدفتها جماعة الحوثي في المحيط الهندي يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. يظهر في الصورة دخان كثيف يتصاعد من سفينة ترسوا في البحر. وجاء في التعليق المرافق أن الحوثيين استهدفوا سفينة إسرائيلية في المحيط الهندي بواسطة طائرة مسيرة نوع “صماد 1” أثناء توجهها إلى جزيرة سقطرى. وزعموا أن السفينة على متنها “جنود إسرائيليين وأسلحة متطورة”. وحصدت المنشورات مئات المشاركات على منصتي فيسبوك وإكس (تويتر سابقًا). 

الناشرون

العميد يحيى سريع

مجاهدة

Jeff zayat

Adnan Ashamy

مبارك حاج

محمد المطري

أبو رازح طالب

تحقق المشاهد

بعد التحقق تبين أنه فعلا تم استهداف سفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي بتاريخ 24 نوفمبر 2023، لكن الصورة المتداولة ليست للسفينة التي تم استهدافها ولا معلومات حتى الآن عن هوية منفذي الهجوم.  حسب وكالة الأسوشيتد برس فإن السفينة سي إم أيه سي- سي جي إم، مملوكة لشركة إيسترن بيسفك في سنغافورة ويتحكم بها رجل الأعمال الإسرائيلي عيدان عوفر.

السفينة الظاهرة  في بعض المنشورات ليست إسرائيلية كما تم تداوله. فقد أرشد البحث عنها أنها تعود لاشتعال النيران في أكبر سفينة بحرية إيرانية (خرج) بتاريخ 2 يونيو 2021. ونشرتها وكالة رويترز حينها مع تعليق توضيحي: “الدخان يتصاعد من أكبر سفينة للبحرية الإيرانية قرب ميناء جاسك في خليج عمان”.

إقرأ أيضاً  انعكاسات التصعيد بالبحر الأحمر على الاقتصاد اليمني 

حسب وكالة أسوشيتد برس،  نقلا عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية قوله إن “سفينة CMA CGM Symi التي ترفع علم مالطا يشتبه في أنها تعرضت للاستهداف بطائرة بدون طيار من طراز شاهد-136 تحمل قنبلة على شكل مثلث أثناء وجودها في المياه الدولية. وانفجرت الطائرة بدون طيار، مما أدى إلى إلحاق أضرار بالسفينة دون إصابة أي من أفراد طاقمها”.

وذكرت الوكالة الأمريكية نقلًا عن شركة Eastern Pacific التي تملك السفينة أن إحدى حاوياتها قد تم استهدافها في حادث أمني محتمل خلال ليلة الجمعة (24 نوفمبر).

السياق الزمني

يأتي نشر الادعاء المضلل في أعقاب إعلان جماعة الحوثي الأسبوع الماضي أنها استولت على سفينة نقل مركبات مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن. وتعهدت الجماعة، التي أطلقت في الأسابيع الماضية صواريخ باليستية وطائرات مسيرة باتجاه إسرائيل، باستهداف المزيد من السفن الإسرائيلية.

المصادر

رويترز – أسوشيتد برس

مقالات مشابهة