المشاهد نت

سائقو تعز يشتكون من بطء العمل بطريق “هيجة العبد”

طريق هيجة العبد - صورة متداولة

لحج – صلاح بن غالب :

اشتكى عدد من سائقي سيارات نقل المسافرين وشاحنات نقل البضائع بين تعز ومحافظتي لحج وعدن من بطء أعمال الصيانة في طريق هيجة العبد وأن الشركة المنفذة لم تنجز منذ مايقارب خمسة أشهر ولم تستكمل حتى اليوم إلا الشيء القليل حسب تعبيرهم.

وأضافوا أن التأخير في إنجاز صيانة الطريق الرئيسي البديل من وإلى محافظة تعز يكلفهم الكثير من الخسائر كون الطريق البديل لهيجة العبد وهي طريق “الصحي كربة” طريق خطيرة حسب وصفهم ويسقط فيها بشكل مستمر ضحايا بسبب حوادث انقلاب السيارات والشاحنات.

وطالبوا السلطة المحلية بمتابعة الشركة المنفذة من أجل العمل بشكل مستمر في صيانة الطريق بدون توقف.

وفي ذات السياق عزا مشرف أعمال الصيانة بمشروع تأهيل وتعبيد طريق هيجة العبد في مديرية المقاطرة بمحافظة لحج جنوب اليمن سلطان الدهبلي سبب بطء وتيرة الإنجاز في مشروع الصيانة بطريق هيجة العبد “لعدم صرف المبالغ المالية للأعمال المنجزة نظرًا لعدم توفر السيولة النقدية بالإضافة لعدم رفع تقارير بالأعمال المنجزة من قبل الشركة المنفذة”.

وأشار الدهبلي في حديثه لـ” المشاهد” إلى أن الأعمال الإنشائية مستمرة بنقيل هيجة العبد، وتمضي حسب الخطة المزمنة من قبل الشركة المنفذة والجهة الممولة (البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن).

إقرأ أيضاً  تعز .. مقتل مدني بلغم أرضي في عزلة الأحكوم

وأضاف أنه خلال الأيام المقبلة ستبدأ أعمال الصبيات الخراسانية لمسافة 4 كيلومترات من إجمالي المسافة المقدرة بـ7كيلو مترات.

وقال الدهبلي إن وفدًا سعوديًا من قبل الممول زار المشروع مطلع الأسبوع الحالي ووجهوا برفع وتيرة العمل والتسريع في الإنجاز طبقًا للخطة المزمنة المقدرة بـ 12شهرًا منذ تدشين العمل بداية أغسطس /آب الماضي.

من جهته وجَّه مدير عام مديرية المقاطرة بمحافظة لحج جمال شمسان مذكرة اطلع عليها “المشاهد” إلى قائد القوات الخاصة بمحافظة تعز بشأن إيقاف حركة السير نهائيًا بخط نقيل هيجة العبد، وتحويلها بشكل إجباري إلى الطريق البديل كربة – الصُحىّ نظرًا للشروع في أعمال الصبيات الخراسانية بالمشروع.

وتقع طريق عقبة هيجة العبد في سلسلة جبلية تربط مديريتي المقاطرة بمحافظة لحج والشمايتين جنوب بمحافظة تعز، ويبلغ ارتفاعها 3 آلاف متر عن سطح البحر، وفيها حوالي 47 منعطفًا، منها 27 شديدة الانحدار.

وفي مطلع نوفمبر/تشرين ثاني عام 2020 أعلن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن إنزال مناقصة لإعادة صيانة هيجة العبد بتكلفة 20 مليون ريال سعودي، ودُشن العمل رسميًا أواخر مايو/آيار 2022.

مقالات مشابهة