المشاهد نت

معايير حصول جامعة تعز على الـترتيب الـ39 عربيًا

جامعة تعز - أرشيفية

تعز – فهمي عبدالقابض:

قال نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا في جامعة تعز، الدكتور صادق الشميري، إن الإنجاز الأخير الذي حصدته جامعة تعز جاء نتيجة اتباع الجامعة العديد من المعايير.
وأضاف الشميري لـ”المشاهد” أن هذه المعايير تمثلت باعتماد التخطيط الاستراتيجي وتطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجامعة منهجًا لتحقيق التميز الأكاديمي والمؤسسي.
وأوضح أن الجامعة تصدر خمس مجلات علمية محكمة، ثلاثًا منها حاصلة على الرقم الدولي، ومنها حاصل على تصنيف قائمة الدواج الدولي، بالإضافة إلى المؤتمرات العلمية التي تقيمها الجامعة في مجالات الهندسة والعلوم التطبيقية والطبية والإدارية.
وأكد أن الجامعة تحصلت على هذا الترتيب رغم أنه لا يوجد اعتماد مالي حكومي لدعم البحث العلمي في الجامعة منذ بداية الحرب وحتى الآن، حسب تعبيره، لافتًا إلى أن الجامعة فتحت أكثر من ٣٠ برنامج دراسات عليا (ماجستير ودكتوراه) في العديد من التخصصات.
وأشار إلى أن كل جهود البحث العلمي هي جهود ذاتية ومن موارد ذاتية.
واعتبر الترتيب قيمة مضافة للجامعة كونها تعتمد على طرق تدريس حديثة، كما تعتمد نظام الأتمتة في أنظمتها التعليمية.
وكانت جامعة تعز حصلت على المرتبة الأولى محليًا والـ39 عربيًا من بين 115 جامعة عربية توزعت على 16 دولة، في قائمة التصنيف العربي للجامعات 2023، خضعت لمعايير جودة التعليم والتعلم، وتميز أعضاء هيئة التدريس، والبحث العلمي، والريادة والابتكار، والتعاون الدولي، وخدمة المجتمع.

مقالات مشابهة