المشاهد نت

مطالبات بإنقاذ مرضى الفشل الكلوي بالحديدة

مركز غسيل الكلى في مديرية الخوخة بالحديدة

الحديدة – صلاح بن غالب

طالب مكتب الصحة والسكان بمديرية الخوخة جنوب محافظة الحديدة (غرب اليمن)، بسرعة تشغيل مركز الغسيل الكلوي بالمديرية.

وقال مدير مكتب الصحة بمديرية الخوخة الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية الدكتور عبدالله زهير دوبله لـ«المشاهد» إن مركز الغسيل الكلوي مايزال متوقفًا عن العمل.

وأرجع دوبله أسباب التوقف إلى عدم توفر الكادر الطبي المؤهل وانعدام الموازنة التشغيلية، كما أن المركز بحاجة لاستكمال شبكة الصرف الصحي وإدخال التيار الكهربائي.

وأضاف أن مرضى الفشل الكلوي من أبناء المديريات الجنوبية بالحديدة يضطرون للسفر إلى مدينتي تعز أو عدن للعلاج، وتحمل تكاليف الإقامة بالقرب من مراكز الغسيل، وربما يفارقون الحياة وهم في طابور الانتظار لتلقي العلاج.

وأشار دوبله إلى أن مكتبه رفع عديد مذكرات إلى قيادة السلطة المحلية بالمحافظة والجهات الصحية، لكنهم لم يلمسوا أي تجاوب جاد من تلك الجهات بتشغيل المركز.

في ذات السياق، ذكر مدير مكتب الاعلام بمديرية الخوخة يوسف الغليسي لـ «المشاهد» قصة وفاة أحد أهالي مديرية الخوخة، ويدعى عبدالله محمد خضري، بعد إصابته بمرض الفشل الكلوي.

إقرأ أيضاً  تزايد أعداد الإصابات بمرض الحصبة في اليمن

وأوضح الغليسي أن المريض خضري اضطرَّ للسفر إلى مدينة عدن، لكنه لم يحالفه الحظ بالدخول إلى مركز الغسيل الكلوي؛ بسبب ازدحام المرضى وعدم توفر سرير للرقود.

وتابع: “فظلَّ المريض في صالة الانتظار حتى لفظ أنفاسه الأخيرة وفارق الحياة بسبب المرض وعناء السفر الطويل بين مديرية الخوخة ومدينة عدن”.

وناشد الغليسي الجهات الحكومية، وعلى وجه الخصوص عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد الركن طارق صالح، بسرعة تأهيل مركز الغسيل الكلوي وتوفير الكادر الطبي للتخفيف من معاناة آلاف المرضى من أبناء محافظة الحديدة.

وبحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن مرضى الفشل الكلوي في اليمن يتجاوز عددهم 5200 مريض، يواجهون خطر الموت المستمر بسبب النقص الشديد في إمدادات غسيل الكلى التي لا تغطي احتياجات 700,000 جلسة غسيل للمرضى.

مقالات مشابهة