المشاهد نت

تصعيد «حوثي أمريكي» في البحر الأحمر

التوتر يتصاعد في البحر الأحمر - أرشيفية

تعز – محمد النمر

هددت جماعة الحوثي في اليمن بالرد على ما وصفتها بـ”الاعتداءات الأمريكية” على قواتها في البحر الأحمر.

وجاء التهديد الحوثي على لسان رئيس ما يُعرف بـ”المجلس السياسي الأعلى” التابع للحوثيين بصنعاء، مهدي المشاط.

ولفت المشاط إلى مقتل عدد من عناصر جماعة الحوثي في قصف على زوارق بحرية صغيرة اقتربت من سفن تجارية وناقلات نفط في البحر الأحمر قبل أيام.

غير أن القيادي الحوثي لم يتحدث عن الطريقة التي سيتم فيها الرد على “الاعتداءات الأمريكية”.

وأمس السبت، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن مدمرة تابعة لها أسقطت طائرة مسيرة حوثية على مقربة من السفن التجارية في جنوب البحر الأحمر.

وقالت القيادة الأمريكية في بيانٍ لها على منصة “أكس” إن المسيرة الحوثية اُطلقت من المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين في اليمن.

البيان الأمريكي أشار إلى عدم وقوع أي اصابات أو أضرار.

من جانبه، علّق الخبير العسكري اليمني الدكتور علي الذهب على هذا التصعيد المتبادل بين الحوثيين والأمريكيين.

إقرأ أيضاً  وفيات نتيجة إنفجار مخزن للأسلحة بمأرب

وقال الدكتور الذهب لـ«المشاهد» إن استمرار جماعة الحوثي في شنّ هجماتها على السفن التجارية يُنذر بخطرٍ متصاعد يهدد الشحن العالمي.

وأضاف الذهب أن الهجمات الحوثية دفعت كبريات شركات الملاحة العالمية إلى تجنب عبور البحر الأحمر.

وتابع: “على التكتل العالمي (حارس الأزهار) وضع حدًا صارمًا ضد الحوثيين، يقلص من مستوى الخطر على آمن وسلامة الملاحية البحرية والسفن التجارية في ظل إمعان الحوثيين بالتصعيد.

يذكر أنه ومنذ اندلاع حرب غزة في الـ7 من أكتوبر/تشرين أول الماضي تبنت جماعة الحوثيين هجماتٍ استهدفت عشرات السفن التجارية في عرض البحر الأحمر، أحد أهم الممرات المائية في العالم.

الهجمات الحوثية فرضت تحركًا دوليًا وصف الهجوم بـ”التهديد الحقيقي” على التجارية العالمية، وتم بناءً عليه تشكيل تكتل دولي.

وخلال الشهرين المنصرمين أُعلن عن تكتل غربي لحماية البحر الأحمر من التصعيد الحوثي، غير أن التكتل لم ينتج عنه أي تغيير ملموس على الأرض، بحسب مراقبين.

مقالات مشابهة