المشاهد نت

حصاد الاقتصاد اليمني خلال 2023

قرارات الحكومة اليمنية بمنع سفر الوزراء ليست كافية بنظر اقتصاديين يمنيين

عدن-مجاهد حمود

استمر الوضع الاقتصادي في اليمن بالتدهور خلال  العام 2023، وتراجعت قيمة الريال اليمني في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية في ظل عجز البنك المركزي اليمني في عدن عن إحداث أي تحسن في قيمة العملة وإيقاف تدهورها.

لم يتغير سعر الريال اليمني في مناطق سيطرة الحوثيين كثيرا، ولم تتأثر قيمة الريال في مناطق جماعة الحوثي بالتقلبات المصرفية التي شهدتها المحافظات التي تقع تحت سيطرة الحكومة. لكن معاناة المواطنين تضاعفت بسبب تفاوت سعر الصرف بين المحافظات الشمالية والجنوبية ورسوم التحويل بين العملتين الجديدة والقديمة من الريال اليمني التي قد تصل أحيانا إلى 60% من إجمالي قيمة الحوالة. وصل سعر صرف الدولار الواحد في مناطق الحوثي إلى 530 ريالا، بينما وصل سعر الدولار الواحد إلى أكثر من 1500 ريالا في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية خلال الربع الأخير من 2023.

تسببت الحرب بخسائر فادحة لليمن، وشكل توقف الصادرات النفطية في شبوة وحضرموت بجنوب اليمن منذ أواخر 2022 عقب هجمات الحوثيين على موانئ تصدير النفط، خسارة جديدة للاقتصاد الوطني.

يقول الباحث الاقتصادي وفيق صالح ل “المشاهد”: “كان العام 2023 أكثر الأعوام سوداوية على الاقتصاد اليمني بعد أن توقفت الصادرات النفطية من اليمن، وتجفيف المصادر الحكومية المستدامة من النقد الأجنبي، وتحويل مسار التجارة الدولية قسرا إلى ميناء الحديدة، بدلا عن ميناء عدن، وتشتت الموارد المحلية”.

يشير صالح إلى أن فرص الحكومة تضاءلت في عملية الإصلاح في ظل تزايد الضغوطات على المالية العامة للدولة، وغياب الدعم الدولي، وهشاشة السيطرة على الأرض وغياب الرؤية الاقتصادية.

تبددت الآمال في قدرة الحكومة على تحمل المسؤولية باقتدار في كل المستويات، وليس الجانب الاقتصادي فحسب، وبدت الحكومة عاجزة عن وضع الحلول الاقتصادية والحفاظ على ما تبقى من الموارد تحت سيطرتها، بحسب صالح.

يضيف: “إن تراجع  التدخلات الإنسانية للمنظمات الدولية، بسبب نقص تمويل المانحين، أدى إلى حرمان الملايين من السكان من الحصول على مساعدات، في ظل قتامة الأوضاع الاقتصادية وانعدام سبل العيش، وتوقف الرواتب، وتراجع نشاط القطاع الخاص”.

طلبت الأمم المتحدة  4.3 مليار دولار لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن العام 2023، وتبرع المانحون بـ 1.2 مليار فقط، بنسبة (38) بالمائة من المبلغ المطلوب. وبحلول سبتمبر، كانت تداعيات نقص التمويل قد وصلت إلى ذروتها عندما أعلن برنامج الأغذية العالمي إنه سيضطر لإجراء تخفيض مساعداته في اليمن بدءا من نهاية سبتمبر/ أيلول بسبب أزمة تمويل حادة لعملياته الإنسانية.

 وفي ديسمبر، أعلن البرنامج إيقاف مساعداته الغذائية في المناطق الخاضعة لسلطات الحوثيين، بسبب محدودية التمويل، وعدم التوصل إلى اتفاق مع السلطات من أجل تنفيذ برنامج أصغر يتناسب مع الموارد المتاحة للأسر الأشد ضعفا واحتياجا.

أبرز المحطات الاقتصادية للعام ٢٠٢٣

يناير 2023

الدولار – 1214 ريال

في 1 يناير، سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 1203 ريالا يمنيا في سوق التداول غير الرسمية في العاصمة عدن وباقي المحافظات الخاضعة  للحكومة اليمنية و 1215 ريالا للبيع .

مزادات بيع الدولار

خلال الفترة من 3 – 31 يناير، أعلن البنك المركزي اليمني في عدن، تنفيذ 5 مزادات لبيع عملة الدولار الأمريكي .

اتفاقية التعاون الإنمائي

في 4 يناير، وقعت اتفاقيتي التعاون الإنمائي في صندوق التمكين الاقتصادي بين اليمن ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن. 

خلية الأزمة

في 16 يناير، قالت خلية الأزمة في اجتماع برئاسة معين عبد الملك إن قرار تحريك سعر الدولار الجمركي لن يؤثر على المواطنين، باعتبار أن السلع الأساسية معفاة من الرسوم الجمركية بشكل عام .

فبراير 2023

الدولار – 1243 ريالا

في 1 فبراير، سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 1247 ريالا للشراء و 1257 للشراء.

مزادات الدولار

خلال الفترة من 7 – 28 فبراير، أعلن البنك المركزي اليمني في عدن تنفيذ 3 مزادات بيع الدولار الأمريكي.

اجتماع حكومي

في 9 فبراير، ناقش مجلس الوزراء اليمني بعدن التقرير المقدم من وزير المالية، حول السيناريوهات المختلفة للإيرادات المتوقعة لعام 2023. وأكد اللقاء على استمرار انتهاج سياسة تقليص الإنفاق واقتصار ذلك على الجوانب الحتمية والضرورية.

السماح بتدفق السفين إلى ميناء الحديدة بدون تفتيش

في 26 فبراير، رست سفينة حاويات تحمل بضائع تجارية عامة في ميناء الحديدة باليمن، دون إجراءات تفتيش للمرة الأولى منذ عام 2016 على الأقل، ضمن تسهيلات قدمتها السعودية في إطار الجهود نحو اتفاق سياسي.

نداء الاستجابة الإنسانية

في 27 فبراير، أطلق الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، نداء الاستجابة للأزمة الإنسانية في اليمن بقيمة 4.3 مليار دولار لدعم 17.3 مليون شخص من أكثر السكان ضعفا في اليمن، وحماية المكاسب التي لا تزال هشة.

مؤتمر المانحين

في 27 فبراير، جمعت الأمم المتحدة تعهدات بلغت 1.2 مليار دولار لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية لليمن للعام 2023 من 4.3 مليار دولار كانت الأمم المتحدة تطلبها لتغطية تدخلاتها الإنسانية في اليمن. التعهدات مقدمة من دول مانحة شاركت في مؤتمر تمويل خطة الاستجابة لليمن، في سويسرا. ولم تتلق خطة الاستجابة الإنسانية سوى 1.63 مليار دولار بنسبة 38%. 

مارس 2023

الدولار – 1237 ريال

في 1 مارس، سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 1237 ريالا يمنيا للشراء و 1251 للبيع .

تراجع ميناء عدن

في 2 مارس، كشف تقرير لموقع ساوث 24 عن تراجع أداء ميناء عدن لصالح ميناء الحديدة الخاضع للحوثيين بعد تسهيلات كبيرة لعمل الأخير قدمتها السعودية. وقال الموقع أن البيانات على موقع Marine Traffic المتخصص في متابعة السفن والمراكب تشير إلى تراجع فعلي في نشاط ميناء عدن خلال شهري يناير وفبراير 2023، مقارنة بنشاط الميناء في الفترة ذاتها من العام المنصرم 2022.

مزادات للدولار

خلال الفترة من 2 – 30 مارس، أعلن البنك المركزي اليمني في عدن، تنفيذ 6 مزادات لبيع الدولار.

دعوات لإنقاذ الاقتصاد الوطني

في 23 مارس حذرت منظمة «أوكسفام» الدولية من انهيار وشيك في الاقتصاد اليمني، وقالت في بيان لها: «على المجتمع الدولي تنفيذ حزمة إنقاذ اقتصادية تحقق الاستقرار للاقتصاد الوطني اليمني، وتسخير المزيد من الأموال لمساعدة اليمنيين .

ارتفاع أسعار القمح

في 23 مارس، قالت منظمة «أوكسفام» الدولية، في بيان لها: «منذ عام 2015، ارتفعت أسعار القمح بنسبة 300%. تقريباً في معظم المناطق بشمال اليمن، وبنسبة 600% تقريباً في معظم المناطق بجنوب اليمن.

انعدام الأمن الغذائي

في 23 مارس، قالت منظمة أوكسفام» الدولية، في بيان لها: «لا يزال أكثر من 17 مليون شخص في اليمن يعانون من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي، 75% منهم من النساء والأطفال .

مصنع غاز البترول  المسال

في 27 مارس، أقر مجلس الوزراء اليمني في عدن ترخيص إنشاء مصنع استخراج غاز البترول المسال وتخزينه وإعادة تعبئته في قطاعات النفط والغاز التي تديرها شركة بترومسيلة في اليمن.

أبريل 2023

الدولار – 1244 ريال

في 2 أبريل، سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 1244 ريالا يمنيا  للشراء و 1250 للبيع في سوق التداول غير الرسمية للمحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية.

مزادات لبيع الدولار

خلال الفترة من 4 – 13 أبريل. أعلن البنك المركزي اليمني في عدن تنفيذ مزادين لبيع الدولار الأمريكي.

الدولار – 1179 ريال

في 15 أبريل، سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 1179 ريالا يمنيا للشراء و 1193 للبيع في سوق التداول غير الرسمية .

إقرأ أيضاً  التحذير من تقلبات الطقس باليمن

مايو 2023

الدولار – 1353 ريال

في 1 مايو، سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 1230 ريالا يمنيا للشراء و 1244 للبيع .

مزادات الدولار

خلال الفترة من 2 – 30 مايو، أعلن البنك المركزي اليمني في عدن، تنفيذ 5 مزادات بيع الدولار الأمريكي. ‏

استبدال الغاز المحلي بالمستورد

في 8 مايو، أعلنت  جماعة الحوثي استبدال الغاز المحلي، الذي يباع للمواطنين في المحافظات الخاضعة لسيطرتها بالغاز المستورد عبر ميناء الحديدة، وبرر الحوثيون هذا القرار بانخفاض الكميات الواردة من صافر في مأرب التي تسيطر عليها الحكومة المعترف بها دوليا. ‏

دعم قطاع المياه

في 11 مايو، وقعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف» اتفاقية بقيمة 88 مليون دولار، لدعم مشاريع في قطاع المياه والصرف الصحي لتنفيذها، في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين خلال العامين 2023-2024 .

نداءات حكومية للمجتمع الدولي

في 24 مايو، دعت الحكومة اليمنية المجتمع الدولي لاتخاذ مواقف وتدابير صارمة ضد الحوثيين والعمل من أجل استئناف تصدير النفط المتوقف منذ عام، بسبب الهجمات الحوثية على موانئ التصدير .

الأمن الغذائي

في 26 مايو، قالت وكالات الأمم المتحدة في تقرير إن وضع الأمن الغذائي في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية شهد تحسنا خلال الخمسة الأشهر الأولى، لكن سوء التغذية الحاد آخذ في الارتفاع، ولا يزال 17 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي في البلاد.

يونيو 2023

الدولار – 1307 ريال

في 1 يونيو، سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 1307 ريالا يمنيا للشراء و 1318 للبيع .

مزادات لبيع الدولار

خلال الفترة من 6 – 20 يونيو، أعلن البنك المركزي اليمني في عدن، تنفيذ 3 مزادات لبيع الدولار الأمريكي .

خسائر الحكومة

في 11 يونيو، قال محافظ البنك المركزي اليمني في عدن، أحمد المعيقي، إن توقف صادرات النفط بسبب هجمات الحوثيين، تسبب بفقدان الحكومة الشرعية نحو مليار دولار، وأشار إلى أن الحكومة اليمنية خسرت نحو 700 مليار ريال يمني أيضا من الضرائب والجمارك.

منحة البنك الدولي

في 21 يونيو، وافقت مجموعة البنك الدولي على منحة من المؤسسة الدولية للتنمية بقيمة 19.5 مليون دولار، إلى جانب منحة قدرها 59 ملايين دولار من الشراكة العالمية للمعونات المرتبطة بالنتائج، بغرض تقديم تمويل إضافي ثاني من المرحلة الثانية من المشروع الطارئ للخدمات الحضرية المتكاملة في اليمن.

يوليو 2023

الدولار – 1375 ريال

في 2 يوليو، سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 1375 ريالا يمنيا للشراء و 1391 للبيع .

مزادات الدولار

خلال الفترة من 11 – 25 يوليو، أعلن البنك المركزي اليمني في عدن، تنفيذ 3 مزادات لبيع الدولار الأمريكي.

بدء تفريغ خزان صافر

في 27 يوليو، أعلنت الأمم المتحدة بدء تفريغ أكثر من مليون برميل نفط خام من ناقلة صافر المتهالك في البحر الأحمر إلى ناقلة بديلة.

جرعة نفطية

في 27 يوليو، ارتفع سعر البنزين من 19,700 ريالا للجالون 20 لترا إلى 21,300 ريال في العاصمة عدن.

أغسطس 2023

دعم سعودي

في 1 أغسطس، أعلنت المملكة العربية السعودية، عن تقديم دعم اقتصادي جديد لليمن بقيمة 1.2 مليار دولار لتغطية عجز الموازنة ودعم مرتبات وأجور ونفقات التشغيل، ودعم ضمان الأمن الغذائي في اليمن.

الدولار – 1372 ريال

في 2 أغسطس، سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 1392 ريالا يمنيا للشراء و 1413 للبيع.

المرتبات عبر البنوك

في 2 أغسطس، أعلنت وزارة المالية اليمنية، بدء صرف موظفي السلطة المركزية والمحلية عبر البنوك المؤهلة.

مزادات لبيع الدولار

خلال الفترة من 8-31 أغسطس، أعلن البنك المركزي اليمني في عدن تنفيذ 5 مزادات بيع الدولار الأمريكي .

الانتهاء من تفريغ خزان صافر

في 11 أغسطس، أعلنت الأمم المتحدة، انتهاء عملية سحب حمولة ناقلة النفط صافرةالمتداعية قبالة ميناء الحديدة اليمني الاستراتيجي في البحر الأحمر، مشيرة إلى سحب أكثر من مليون برميل نفط .

دعم بريطاني لقطاع الصحة

في 11 أغسطس، أعلن القائم بأعمال سفير المملكة المتحدة لدى اليمن، تشارلز هوبر أن بريطانيا تعتزم تقديم دعم مالي لليمن في قطاع الصحة بنحو 160 مليون جنيه استرليني على مدى الأربع السنوات القادمة، في لقاء جمعه مع وزير الصحة اليمني، بالعاصمة عدن.

الدولار – 1423 ريال

في 15 أغسطس، سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 1423 ريالا يمنيا للشراء و 1430 للبيع .

محاربة الفساد

في 28 أغسطس، أكدت وزارة المالية اليمنية أن قرار صرف مرتبات عبر البنوك المؤهلة يندرج ضمن توجهات رئاسية وحكومية وتفاهمات مع المانحين، من أجل تنفيذ إصلاحات مالية واقتصادية شاملة ومحاربة الفساد.

الدولار – 1447 ريال

في 2 سبتمبر، سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 1461 ريالا يمنيا للشراء و 1475 للبيع .

دعم ب 20 مليون دولار

في 5 سبتمبر، حصلت اليمن على 20 مليون دولار من الصندوق المركزي للطوارئ في الأمم المتحدة لصالح العمليات الإنسانية في البلاد.

خسائر توقف صادرات النفط والضرائب

في 29 سبتمبر، أشار تقرير شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة، إلى أن خسائر الحكومة بلغت أكثر من مليار دولار حتى يوليو الماضي جزاء استهداف الحوثيين للموانئ النفطية بجنوب اليمن. كما قدر التقرير أن الحكومة خسرت نحو 50 مليار ريال شهريا من الجمارك والضرائب، جراء فرض الحوثيين تدابير لمنع دخول البضائع من مناطق سيطرة الحكومة بهدف إعادة توجيه الواردات عبر ميناء الحديدة الواقع تحت سيطرتهم.

أكتوبر 2023

الدولار – 1442 ريال

في 1 أكتوبر، سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 1442 ريالا يمنيا للشراء و 1425 للبيع.

مزادات لبيع الدولار

خلال الفترة من 3- 31 أكتوبر، أعلن البنك المركزي اليمني في عدن، تنفيذ 5 مزادات لبيع الدولار الأمريكي.

انخفاض واردات ميناء عدن

في 27 أكتوبر، كشفت بيانات ACAPS عن انخفاض كبير بنسبة 61% في الواردات عبر ميناء عدن من يناير إلى أغسطس 2023، مقابل 8% نسبة انخفاض بميناء الحديدة الخاضع لسيطرة جماعة الحوثي.

نوفمبر 2023

الدولار – 1527 ريال

في 1 نوفمبر، سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 1527 ريالا يمنيا للشراء و 1535 للبيع.

ملياري دولار خسائر توقف صناعة النفط

في 15 نوفمبر، كشف تقرير فريق خبراء الأمم المتحدة أن خسائر الحكومة اليمنية جزاء هجوم الحوثيين على ميناء الضية بحضرموت وموانئ أخرى بشبوة، وتوقف الصادرات النفطية بلغت 2 مليار دولار. وقال التقرير إن الخسائر جراء حظر الحوثيين استخدام الغاز المنزلي من مناطق الحكومة تقدر بنحو 64 مليار ريال يمني سنويا.

الوديعة السعودية

في 27 نوفمبر، تم التوقيع على مبلغ مليار دولار ضمن الوديعة السعودية السابقة [2022] لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي والنقدي للشامل في اليمن ، مع إشراك صندوق النقد العربي كجهة فنية .

ديسمبر 2023

الدولار – 1519 ريال

في 1 ديسمبر، سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 1519 ريالا يمنيا للشراء و 1527 للبيع.

وقف برنامج الغذاء العالمي

في 5 ديسمبر، أعلن برنامج الأغذية العالمي في اليمن إيقاف برنامج مساعداته الغذائية العامة في مناطق سيطرة الحوثيين. وتطرق البرنامج إلى بعض الأسباب التي أدت إلى ذلك وكان من ضمنها عدم التوصل إلى اتفاق مع سلطات صنعاء بشأن تخفيض عدد المستفيدين بما يتماشى مع الموارد المتاحة.

دعم سعودي لمعالجة خزان صافر

في 8 ديسمبر، وقع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على مذكرة المساهمة المالية الإضافية المقدمة من المملكة العربية السعودية بتكلفة 8 مليون دولار لمعالجة الخطر القائم من خزان النفط صافر.

مقالات مشابهة