المشاهد نت

كتل هوائية شديدة البرودة تتأثر بها مناطق في اليمن

كتل هوائية شديدة البرودة تتأثر بها مناطق في اليمن - المشاهد

تعز – فهمي عبدالقابض :

حذر خبير في هيئة الأرصاد الجوية والإنذار المبكر من تقلبات الطقس في الوقت الراهن وقال أنه قد تتسبب بتأثيرات كبيرة على الحياة العامة للمواطنين والثروة الحيوانية والزراعية.

وأضاف محمد اللساني المختص بالرصد في هيئة الأرصاد الجوية في صنعاء في حديثه لـ”المشاهد” إن الطقس في اليمن يتأثر بامتداد المرتفع الجوي السيبري، وتبقى تقلبات الأجواء رهينة لأنظمة الطقس بشكل عام.

وأوضح أن هناك كتلًا هوائية شديدة البرودة تتأثر بها مناطق واسعة في اليمن تؤدي إلى انخفاض حاد في درجات الحرارة وتشكل الصقيع ، الذي يؤثر على الثروة الزراعية والحيوانية.

ونصح اللساني بارتداء الملابس الشتوية وتغطية أطراف الجسم، خصوصا الأطفال وكبار السن والذين يعانون من الأمراض الصدرية.

إقرأ أيضاً  تأثير المنخفض الجوي على نازحي الجوف

ودعا السكان في مختلف المحافظات إلى “ضرورة اتباع الإرشادات الزراعية لحماية المحاصيل ومنها التغطية أو استخدام المحميات، و عدم السقاية، والحفاظ على التربة نظيفة من المخلفات، وكذا توفير الأماكن المناسبة للحيوانات والتي تكون معرضة للشمس في النهار، وتغطية خلايا النحل واختيار الأماكن الدافئة لها. “

وحذر من استخدام التدفئة المنزلية التي تعمل بالفحم أو الغاز أو الكهرباء في الغرف المغلقه دون وجود تهوية. وكانت هيئة الأرصاد الجوية قد سجلت أدنى درجة حرارة وصلت لها بعض المناطق إذ بلغت في جبل النبي شعيب أربع درجات محسوسة تحت الصفر.

مقالات مشابهة