المشاهد نت

تفشي «الدفتيريا» غرب تعز

مرضى الدفتيريا فى اليمن - أرشيفية

تعز – صلاح بن غالب

أعلنت السلطات الصحية بمديرية الوازعية غرب محافظة تعر (جنوب غربي اليمن)، وفاة طفلين، فيما لا يزال طفلين آخرين تحت العلاج؛ نتيجة تفشي مرض الدفتيريا بالمنطقة.

وأوضح المسؤول الاعلامي بمكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة تعز، تيسير السامعي لـ«المشاهد» أن السلطات الصحية سجلت 4 إصابات بمرض الدفتيريا بين أوساط الأطفال بمديرية الوازعية.

وأضاف السامعي أن حالتين من الحالات الأربع توفيت، فيما لاتزال حالتين مرقدتين بالمستشفى اليمني السويدي بمدينة تعز.

وأرجع السامعي سبب انتشار المرض لامتناع الآباء والأمهات عن تطعيم أطفالهم بجرعات اللقاح لوقايتهم من أمراض الطفولة القاتلة، ومنها مرض الدفتيريا (الخُناق).

علاوةً على تصديق الشائعات والمعلومات المضللة، التي تلعب دورًا سلبيًا في ترك الأطفال فريسة سهلة للأمراض والأوبئة القاتلة، بحسب السامعي.

وأشار إلى أن مكتب الصحة بمحافظة تعز وجَّه بسرعة نزول حملة ميدانية من فريق الاستجابة الطارئة إلى المناطق الموبؤة بمديرية الوازعية.

إقرأ أيضاً  مرآة الدراما اليمنية في رمضان للعام 2024

السامعي دعا الآباء والأمهات إلى دفع أطفالهم للتحصين ضد أمراض الطفولة القاتلة، عبر اللقاحات المتوفر مجانًا داخل المراكز والمنشآت الصحية بمديرية الوازعية، أو غيرها من المديريات المجاورة.

وبحسب تقرير للمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العامة بالشرق الاوسط فإن مرض الدفتيريا سجل انتشارًا واسعًا خلال عام 2023 في اليمن، ووصلت نسبة الزيادة إلى 75 % مقارنة بالعامين الماضيين.

كما تم الإبلاغ عن 1,671 حالة اشتباه، فيما توفيت 109 حالات من الفترة يناير/كانون ثاني وحتى منتصف أكتوبر/تشرين أول من عام 2023.

وتوقع التقرير أن يشهد اليمن خلال العام الجاري 2024 تفشيًا متزايدًا للأمراض وخصوصًا الدفتيريا التي يمكن الوقاية منها عن طريق اللقاحات.

والدفتيريا أو الخناق، مرض معدي تسببه السموم التي تفرزها بكتيريا تدعى “الوتدية الخناقية”، ويصيب بشكل أساسي الفم والعينين والأنف، وأحيانًا الجلد، وتمتد فترة حضانة المرض من يومين إلى ستة أيام.

مقالات مشابهة