المشاهد نت

إيقاف ناقلات «البصل» بمعبر الوديعة

تصدير البصل من اليمن

حضرموت – صلاح بن غالب

منعت إدارة معبر الوديعة البري، الرابط بين اليمن والسعودية، بمحافظة حضرموت (شرق اليمن)، مئات الشاحنات المحملة بمادة البصل الأحمر من المرور عبر المنفذ الحدودي.

وقال المتحدث باسم قضايا النقل على الطرق الرئيسية باليمن، عمر الضيعة، لـ«المشاهد» إن أكثر من 300 شاحنة محملة بأطنان من محصول البصل الأحمر تم حجزها في معبر الوديعة الحدودي منذ أكثر من 10 أيام؛ بحجة تطبيق القرار الحكومي بمنع تصدير البصل.

وأضاف الضيعة أنه كان على الجهات المعنية في وزارة الزراعة والري تحذير تجار التصدير قبل إقدامهم على شراء أطنان كبيرة من المحصول من الأسواق المركزية، وليس بعد السماح بالشراء والوصول إلى المنفذ وتوقيف شاحناتهم هناك.

وأشار إلى أن معظم سائقي الشاحنات يعملون بمبالغ مشروطة مسبقًا، ويحرصون على إيصال الحمولة بأسرع وقت تجنبًا لتلف المحصول، ويتحملون كامل المسؤولية في حال تعرضها للتلف، فضلًا عن زيادة نفقاتهم الشخصية على الطرقات.

إقرأ أيضاً  تأهب لمواجهة المنخفض الجوي في شبوة

ووصف الضيعة قرار وزارة الزراعة والري بالحكومة اليمنية بـ”المجحف” وأنه قرار غير مدروس في الوقت نفسه، علاوةً على أنه يضاعف خسائر المزارع اليمني الذي بالكاد يغطي تكاليف زراعته، في ظل ارتفاع تكاليف الزراعة وانحسار الرقعة الزراعية.

وخلال الأسابيع الماضية نفذ العديد من مزارعي البصل الأحمر في محافظات (حضرموت، الحديدة، لحج) وقفات احتجاجية تنديدًا بقرار منع تصدير البصل الأحمر دون وضع بدائل لتسويقه؛ ما يعرضهم للخسارة وتكدس المحصول داخل الأسواق المحلية.

وفي أواخر يناير/كانون ثاني الماضي، أصدر وزير الزراعة والري بالحكومة اليمنية سالم السقطري قرارًا بمنع تصدير البصل الأحمر إلى خارج اليمن؛ نتيجة ارتفاع أسعاره محليًا بشكل غير مسبوق.

ووصل سعر الكيلو الواحد من البصل إلى 2500 ريالًا يمنيًا، فيما وصل سعر الكيس الواحد الذي تتراوح سعته ما بين 40 – 45 كيلوجرام إلى 80 ألف ريال يمني بالجملة، بعد أن كان سعره مطلع ديسمبر/كانون أول الماضي لا يتجاوز 60 ألف ريال.

مقالات مشابهة