المشاهد نت

واشنطن تدعو إلى حوار «يمني – يمني»

عدن – شذى سعيد

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، إن بلاده تعمل على تنفيذ خارطة الطريق في اليمن وتدعو إلى حوار يمني يمني”.

وأشار ليندركينغ، في حديث لقناة “الحرة”، الجمعة، إلى أهمية الجهود التي تبذلها قوات التحالف في مواجهة الحوثيين بالبحر الأحمر، منددًا بالدور الذي تلعبه إيران لزعزعة أمن المنطقة.

وأضاف ليندركينغ، “لدينا طرق عديدة لإيصال الرسائل للحوثيين، وإيران مستمرة في دعمهم”.

وشدد على أن “إيران تُسلٍّح وتُدرب الحوثيين وتسبب ضررّا كبيرًا لليمن”.

ولفت إلى أنه يتوجب “على إيران منع الحوثيين من شن هجمات في البحر الأحمر”.

وتابع: “نعمل ضمن التحالف على ضرب القدرات العسكرية للحوثيين التي تستهدف السفن في البحر الأحمر”.

ونوه المسؤول الأميركي على أن “أفعال التحالف الدولي لها تأثير واضح على قدرات الحوثيين العسكرية”.

وفي بداية فبراير/شباط الحالي، تحدث ليندركينغ عن جهود دبلوماسية “تُبذل لمحاولة الحد من نشاط الحوثيين بما يساعد على تحسين الوضع” في البحر الأحمر”.

إقرأ أيضاً  آخر تحديث لأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني

وأوضح ليندركينغ في تصريحات مسجلة لمعهد الشرق الأوسط نقلتها “رويترز”: “نحن بحاجة إلى رؤية تهدئة جادة في غزة”، مشيرًا إلى أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، يعمل بجد على ذلك.

وفي هذا الخصوص، صرّح ليندركينغ لـ”الحرة”: “لا نحتاج إلى نقطة ساخنة أخرى في الشرق الأوسط ونعمل على التركيز على جهود السلام في اليمن”.

تأتي تصريحات ليندركينغ تزامنًا مع دخول قرار تصنيف واشنطن للحوثيين جماعة إرهابية حيز التنفيذ، الجمعة.

يذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، كانت قد رفعت الجماعة من قائمة التنظيمات الإرهابية، لكنها أعادت تصنيفها بعد أن بدأ الحوثيون بتعكير أمن الملاحة في البحر الأحمر.

وللمرة الأولى منذ اندلاع النزاع في اليمن، دخلت القوات الأميركية والبريطانية في مواجهة مباشرة مع الحوثيين، اذ تقوم منذ أسابيع بقصف مواقع تابعة لهم ردًا على ما تعتبره تهديدًا لحركة الملاحة في البحر الأحمر.

مقالات مشابهة