المشاهد نت

تفوق أطفال اليمن في مسابقات الحساب الذهني

تفوق أطفال يمنيين في مسابقات دولية في الحساب الذهني-تصوير جمال العزاني

 صنعاء- فردوس الكاملي

تراجع مستوى التعليم في اليمن منذ اندلاع الحرب عام 2015، وتأثر التحصيل العلمي للطلاب بشدة بعد أن دُمرت العديد من المدارس، وتخلى المعلمون عن وظائفهم مع استمرار انقطاع رواتبهم خلال السبع السنوات الماضية. 

على الرغم من التدهور الكبير لقطاع التعليم في اليمن، استطاعت الأكاديمية اليمنية الدولية للحساب الذهني تأهيل العديد من العباقرة اليمنيين منذ نشأتها عام 2023، للمشاركة في المسابقات الدولية للحساب الذهني. 

في أواخر العام الماضي، نظمت أكاديمية Brain power للحساب الذهني وتنمية المهارات مسابقة دولية للحساب الذهني في جمهورية مصر العربية،  وشارك فيها أكثر من 240 متسابقا من ١١ دولة عربية وأجنبية. 

حاز عشرون طفلًا يمنيًا على مراكز عدة في تلك البطولة الدولية للحساب الذهني، وتمكن الطفل عبد الناصر أكرم الحاج، 7 أعوام، من تحقيق المركز الأول في الحساب الذهني، بعد أن استطاع حل 100 معادلة رياضية في غضون ٨ دقائق، وكان الأسرع على منافسيه الذين ينتمون إلى دول مختلفة. 

في حديثه لـ “المشاهد”، يقول عبد الناصر: “كان للمدربين في الأكاديمية اليمنية الدولية للحساب الذهني دورا هاما في تحقيقي النجاح في المسابقة الدولية، واستخدام الخيال الذهني في تنمية قدراتي الحسابية، إلى جانب الاستمرارية في التدريب المنتظم واليومي، وإنشاء أهداف لإنجازها، ما جعلني أتجاوز الصعوبات تدريجيًا، وتحقيق تقدم كبير في هذا المجال”.

يشير والد عبد الناصر، أكرم الحاج، إلى أن للأسرة دورا فعالا في دعم وتحفيز قدرات الطفل الإبداعية والذهنية من خلال توفير الجو النفسي الملائم والوسائل التعليمية المتاحة، والتشجيع على القراءة والاطلاع، وتشجيع مواهب الطفل، ما يساعده على اجتياز المعوقات، وتوظيف قدراته الكاملة.

 إبداع رغم الحرب

يضيف: ” في ظل تدني التعليم والوضع المعيشي، كان فوز عبد الناصر مؤشرًا نوعيًا عن أهمية دعم عباقرة اليمن في كل المجالات والمحافل الدولية، وكان ذلك الإنجاز بمثابة التذكير بقدرة الفرد اليمني على الإبداع في زمن الحرب”. 

يوضح الحاج أن المشاركين في المسابقات الدولية للحساب الذهني لم يحصلوا على أي تأهيل من قبل الجهات الرسمية، ويدعو إلى الاهتمام بدعم وتدريب الجيل الصاعد، واعتماد حصة نشاط في الجدول المدرسي في المدارس الحكومية والخاصة والحكومية، لما لها من أهمية في تنمية قدرات الطلاب الإبداعية والذهنية.

إقرأ أيضاً  الضالع.. إصابة أطفال بانفجار مقذوف ناري

حققت اليمن 19 لقبا ومركزا متقدما في البطولة العربية الخامسة عشر للحساب الذهني التي أقيمت في فبراير هذا العام في المدينة المنورة، بالمملكة العربية السعودية.

وفي أغسطس من العام الماضي، حصد عباقرة اليمن لقب بطل الأبطال والمراكز الخمسة الأولى على المستوى العربي في بطولة الحساب الذهني الدولية التي أقيمت في العاصمة المصرية، القاهرة.

تطوير المهارات الذهنية

بحسب المدرب الدولي في الأكاديمية اليمنية الدولية للحساب الذهني إيهاب هائل، سجلت أكاديمية إبداع الأطفال من سن السادسة حتى الرابعة عشرة، بهدف تدريبهم على طرق واستراتيجيات عمل ” المعداد اليمني”، وتم تطوير طريقة عمله من المعداد العالمي. 

المعداد أداة تحل محل الآلة الحاسبة، ويعتبر آلة حاسبة يدوية تؤثر بشكل مباشر في تفعيل خلايا الدماغ، لا سيما الشق الأيمن، من خلال توظيف مهارات الطفل على المعداد، الذي هو أساس علم الحساب الذهني، والمؤثر الأساسي على الذاكرة الرقمية وتفعيلها، وزيادة نشاطها. 

يوضح هائل أن المعداد يعمل على حل العمليات الحسابية الأساسية في الرياضيات ” جمع- طرح- ضرب- قسمة “، ضمن الأعداد العشرية، والمئات، والألوف والملايين،  بطريقة ذهنية سريعة تعمل على إبراز المهارات الذهنية اللا محدودة. 

ويؤكد أن الأكاديمية تعمل على تطوير المدخلات الحسية والسمعية والبصرية لدى الأطفال من خلال توفير الوسائل المتنوعة، والمفاهيم  الرياضية، وتنمية سرعة البديهة، والتخلص من عقدة الرياضيات، وصعوبة الحساب في المراحل التعليمية.

يختم هائل حديثه، ويقول: “حققت الأكاديمية العديد من أهدافها المرسومة، منها التخلص من الجمود الدراسي في مادة الرياضيات، والتخلي عن الآلات الحسابية، والطرق التقليدية المملة في الرياضيات، وتحويل الأرقام والعمليات الحسابية من طرق كتابية تستغرق الكثير من الوقت إلى صور ذهنية يتعامل معها الطفل بسلاسة، لتزرع فيه الثقة وتكشف له القدرات الذهنية التي يتمتع بها”. 

مقالات مشابهة