المشاهد نت

الريال اليمني يتراجع مجددا أمام العملات الاجنبية

سعر بيع العملات في صنعاء مرتفعا بالرغم من انخفاض سعر الشراء أكثر من 20%

مارب – صفوان يحيي :

 

شهد الريال اليمني تراجعاً متسارعاً أمام العملات الأجنبية خلال الـ48 الساعة الماضية مسجلاً فارقاً كبيراً عن قيمته المستقرة منذ حوالي شهرين.

وسجل الريال اليمني تراجعاً ملفتاً بقيمة 625 ريالاً للدولار الواحد في عملية البيع و603 ريالات في عملية الشراء في ساعات مساء اليوم الأولى قبل أن يعود للارتفاع مجدداً عند قيمة 585 ريالاً للدولار الواحد في عملية البيع و560 ريالاً مقابل الشراء فيما عاد الريال السعودي بحسب آخر الأسعار لدى محلات الصرافة في السوق المحلية اليمنية بمدينتي صنعاء وعدن مساء اليوم إلى 157ريالاً في عملية البيع و 148مقابل عملية الشراء بعد أن وصل في ساعات العصر إلى 162 في عملية البيع و155مقابل عملية الشراء.

وفي مدينة المكلا بمحافظة حضرموت استقرت أسعار الصرف منذ صباح اليوم حتى المساء عند القيمة التالية:

أسعار الشراء:
الريال السعودي: 149
الدولار الأمريكي : 560
الدرهم الإماراتي: 152
أسعار البيع :
الريال السعودي 160
الدولارالأمريكي : 600
الدرهم الإماراتي : 162

واستقر الريال اليمني في الشهور الماضية  عند قيمة  تتراوح ما بين 500و 520 ريالاً صعوداً وهبوطاً أمام الدولار الواحد كما استقر سعر الريال السعودي أمام الريال اليمني عند قيمة تتراوح ما بين 135و139ريالاً صعوداً وهبوطاً في سوق الصرافة المحلية فيما ظل إعلان البنك المركزي اليمني عند 440 ريالاً للدولار الأمريكي الواحد و122ريالاً يمنياً للريال السعودي الواحد.

وحسب مصادر مصرفية متطابقة في صنعاء وعدن تحدثت لـ “المشاهد” فإن أسعار الصرف تشهد حالة غير مستقرة على عكس الحالة التي شهدتها الفترة القليلة الماضية.

وأضافت المصادر “أن أسعار الصرف قد تشهد انهياراً مستمراً مالم تحدد الجهات الرسمية معالجات جذرية لعملية تبادل العملات في السوق المصرفية المحلية”.

وفي آخر توجيهات البنك المركزي اليمني قبل نهاية العام الماضي ألزمت إدارة البنك في عدن كافة شركات ومنشآت الصرافة العاملة في البلاد بتجديد تراخيص مزاولة أعمال الصرافة للعام 2019م لدى البنك المركزي – المركز الرئيسي – عدن .

كما طالب البنك منشآت الصرافة في كافة المحافظات بتقديم طلبات التجديد وفقاً للنماذج المحددة إلى المقر الرئيسي للبنك المركزي في عدن، أو فروع البنك المركزي في المحافظات، خلال شهري يناير و فبراير من العام 2019، واستكمال اجراءات الترخيص المحددة في القانون و التعليمات الصادرة عن البنك المركزي، حسب التوجيه، الذي اطلع”المشاهد” على نسخة منه.

مقالات مشابهة