المشاهد نت

المركزي اليمني يقر آلية موحدة للواردات النفطية

البنك المركزي محافظة عدن - صورة ارشيفية

عدن – صفوان محمد : 

 

أقرت إدارة البنك المركزي اليمني اليوم في عدن آلية موحدة لتغطية واردات البلاد من المشتقات النفطية بين البنك المركزي والبنوك المحلية ومستوردي النفط.

ووفق البيان الذي نشره محافظ البنك ” حافظ معياد ” في صفحته على (فيسبوك ) فإن قطاع الرقابة في البنك ألزم موردي المشتقات النفطية بالتعامل بالريال اليمني عبر البنوك المعتمده فقط وسيتم تغطية المستوردين بالمقابل بالعملات الأجنبية.

وأكد بيان القطاع ” أنه تم إبلاغ جميع مستوردي المشتقات النفطية اعتباراً من اليوم بأنه لن يمنح تراخيص استيراد مشتقات نفطية ولن يتم الترخيص لوصول الشحنات إلى الموانئ اليمنية إلا إذا تم تغطية قيمتها وفق الآلية المقرة، محملاً إياهم نتائج أي مخالفة لذلك.

وتوقع مصدر مصرفي في حديث لـ ” المشاهد ” أن يسهم قرار البنك الأخير إلى خفض نسبة الطلب على العملات الأجنبية في السوق المصرفية حيث تمثل عملية استيراد النفط قرابة 50% من الطلب على الدولار.

وفي هذا السياق وقعت قيادة البنك مع الجهات المالية السعودية أمس الأول اتفاقاً بتحويل كافة المرتبات والدعم الذي تقدمه السعودية لليمن إلى البنك المركزي بالريال السعودي ويقوم البنك المركزي بمصارفتها بالريال اليمني.

مقالات مشابهة