المشاهد نت

اللجنة الاقتصادية: ميناء الحديدة استقبل 58 في المائه من المشتقات النفطية

عدن – صفوان محمد

قالت اللجنة الاقتصادية المشكلة بقرار الرئيس اليمني ” إن ‏ميناء الحديدة استقبل ٥٨% من المشتقات النفطية على مستوى اليمن خلال الربع الأول من العام ٢٠١٩.

وفي مؤشر إحصائي للجنة نشرته بصفحتها على فيسبوك قالت ” إن ميناء عدن استقبل 28% فيما استقبل ميناء المكلا 11% و 3% تم استيرادها عبر ميناء نشطون في محافظة المهرة.

وأوضحت اللجنة” أنه تم التصريح لدخول 890.229 ألف طن متري عبر مختلف الموانئ اليمنية وهي كمية كافية لتغطية احتياجات المواطنين، منها 520 ألف طن عبر ميناء الحديدة خلال الربع الأول من العام الحالي كافية للمناطق التي يسيطر عليها الحوثيون حتى نهاية مايو القادم و بالأسعار السابقة.

وأعلن البنك المركزي أمس ” أنه لن تُمنح أي تراخيص استيراد مشتقات نفطية ولن يتم الترخيص لوصول الشحنات إلى الموانئ اليمنية إلا إذا تم تغطية قيمتها بالريال اليمني.

ووفقا لتقرير الأمم المتحدة الأخير الخاص بالواردات فإن متوسط واردات الوقود الشهرية في اليمن عام 2018، تراجع إلى 142ألف طن متري، بعد أن كان قرابة 540ألف طن متري عام 2014، استحوذت تلك الواردات على قرابة 50% من الطلب على الدولار في السوق المصرفية المحلية بعد تحرير سوق المشتقات النفطية في مارس 2018.

مقالات مشابهة