المشاهد نت

إصابة ألفين و680 شخصاً بداء الكلب في المحويت

كلاب ضالة - صورة ارشيفية

متابعات – عصام صبري:

أعلن المستشفى الجمهوري بمحافظة المحويت شمال اليمن، إصابة ألفين و 680 شخصاً بداء الكلب نتيجة عضات الكلاب.

وأوضح تقرير صادر عن وحدة داء الكلب بالمستشفی الجمهوري في المحويت بأن «عدد ضحايا عضات الكلاب وغالبيتهم أطفال منذ العام2011 حتى نهاية العام تزايد جراء انتشارالكلاب في مختلف مناطق ومديريات المحافظة»، وفقاً لوكالة “سبأ” الخاضعة لسيطرة الحوثيين .

وأكد التقرير أن «إجمالي المصابين بداء الكلب خلال العام الماضي بلغ 386 حالة بينها 70 حالة لم يعط لها اللقاح والمصل لعدم توفره في وحدة داء الكلب خلال فترة استقبال هؤلاء المصابين».

مشيراً إلى أن «مديرية الرجم سجلت أعلی معدل في الإصابات بإجمالي 168حالة، تلتها مديرية المحويت بـ 72 حالة والطويلة 55 حالة ومركز المحافظة 45 حالة والخبت 22 حالة وبني سعد 12 حالة وشبام حالة واحدة، فيما تم إستقبال حالتين من محافظات أخری».

إقرأ أيضاً  قتلى مدنيون بمسيرة حوثية بتعز

وتعاني مختلف المرافق الحكومية في محافظة المحويت من تدني خدمات الرعاية الصحية .

داء الكَلَب هو مرض فيروسي يسبب التهاب حاد في الدماغ  وهو مرض حيواني المنشأ أي أنه ينتقل من فصيلة إلى أخرى، من الكلاب  إلى الإنسان  مثلاً وينتقل غالباً عن طريق عضة من الحيوان  المصاب.

يؤدي داء الكلب للوفاة عندما يصيب الإنسان بمجرد ظهور الأعراض إلا في حال تلقيه الوقاية اللازمة ضد المرض، وهو يصيب الجهاز العصبي المركزي ما يؤدي إلى إصابة الدماغ بالمرض ثم الوفاة.

مقالات مشابهة