المشاهد نت

تراجع جديد في سعر صرف الريال أمام العملات الأجنبية

تعز – منير شرف :

تراجع سعر صرف الريال اليمني ، أمام العملات الأجنبية بشكل مستمر ، منذ منتصف الشهر الجاري.

وأفاد مصرفيون لـ”المشاهد”، أن سعر الدولار الواحد، تجاوز حاجز 700 أمام الريال اليمني، حيث سجل 705 ريالات للشراء، و707 ريالات للبيع.

وارتفع سعر الريال السعودي، إلى 185 ريالاً للشراء، و186 للبيع أمام الريال اليمني، في حين سجل سعر اليورو الأوربي، 765 ريالًا للشراء، و769 ريالاً للبيع.

و يتعرض الاقتصاد الوطني، لضغوطات عديدة، منها الانقسام النقدي والمصرفي، وضياع الموارد، واستمرار بقاء كثير من المؤسسات الإيرادية، خارج الجاهزية، بالإضافة إلى تراجع أسعار النفط عالمياً، وشحة الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية، في البنك المركزي بعدن.

إقرأ أيضاً  انقطاع «الاتصالات» بمناطق بين لحج وتعز

وكانت منظمة، مشروع تقييم القدرات، التي تتخذ من جنيف بسويسرا، مقراً لها، قالت إن الحرب الاقتصادية بين الأطراف في اليمن، أصبحت المحرك الرئيس للاحتياجات الإنسانية في اليمن، وتسببت في انخفاض قيمة الريال وارتفاع أسعار المواد الغذائية، إلى أبعد بكثير مما يستطيع معظم اليمنيين تحمله.

وأوضحت المنظمة، أن الانقسام في السياسة النقدية بين الشمال والجنوب يجعل الأمر أكثر تكلفة وتعقيداً بالنسبة للعاملين في المجال الإنساني، حيث أدت الحرب التي دخلت عامها السادس، إلى انهيار الاقتصاد والخدمات الاجتماعية، وتشرذم المؤسسات الإيرادية، وأصبح الملايين من اليمنيين يعانون من الجوع والمرض وأكثر عرضة للخطر من عام مضى.

مقالات مشابهة